jo24_banner
jo24_banner

ارتدادات التطبيع تثير حراكا في اتحادات مهنية عربية

ارتدادات التطبيع تثير حراكا في اتحادات مهنية عربية
جو 24 :
** نقابة المحامين الاردنيين تبنت دعوة المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب للانعقاد!

كتب ايهاب مجاهد - 

وصلت ارتدادات اتفاقيات التطبيع التي وقعتها بعض الدول العربية مع الاحتلال "الاسرائيلي" الى بعض اتحادات النقابات المهنية العربية، مثيرة موجة من الجدل حول مبادئ تلك الاتحادات التي اقسمت على مقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني في مواثيقها والمبادئ التي قامت عليها والتي تدعو ايضا الى العمل من اجل تحرير فلسطين.

وقد تباين اثر تلك الارتدادات بين اتحاد واخر، الا انها كانت اكثر تاثيرا في اتحاد المحامين العرب الذي يتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقرا له، وذهب امينه العام الكويتي ناصر الكريوين ضحية تلك الارتدادات، بعد ان تم عزله لعدم تبنيه موقفا من دعم جمعية محامي الامارات للاتفاق الذي تم بين دولة الامارات والكيان الصهيوني، حيث الذي تم تغييره مؤخرا وتعيين نقيب محامي المغرب مكاوى بن عيسى امينا عاما للاتحاد بعد حراك قادته نقابة المحامين الاردنيين ممثلة بنقيب المحامين مازن رشيدات الذي ترأس لجنة تنفيذ قرارات اجتماع المكتب الدائم الطارئ الذي عقد في القاهرة بحضور نقباء النقابات العربية.

وكانت نقابة المحامين الاردنيين قد تبنت دعوة المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، للانعقاد بشكل طارئ مؤخرا، حيث وناقش الاجتماع سحب الثقة من الكريوين بناء على طلب وموافقه عدد 53 عضوا من أصل 73 عضوا.

وتم سحب الثقة من الكريوين بالاجماع في المكتب، وتقدم بن عيسى، بطلب الترشح لمقعد الأمين العام، حيث وافق الحضور بالأغلبية على انتخابه لمنصب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب وام نقل مقر اقامته الى القاهرة، فيما لم يطبق سابقه هذا الشرط.

وسبق ان شهد اتحاد المهندسين العرب حراكا ضد اتفاقيات التطبيع بين الكيان الصهيوني وبعض الانظمة العربية، الا ان الاتحاد فضل ان يعزل نفسه عن القضايا التي من شانها اثارة الخلافات داخله، الامر الذي رأى فيه البعض راجعا في الدور العربي والوطني للاتحاد، خاصة وانه يوجد لدى الاتحاد لجنة باسم لجنة "فلسطين والقضايا القومية" والتي يقع مجابهة التطبيع ضمن اختصاصها.

ونتيجة لمعارضة الاتحاد اصداربيان او موقف ضد اتفاقيات التطبيع قدم رئيس اللجنة المهندس توفيق ابورشيد استقالته من رئاسة الجنة احتجاجا على موقف الاتحاد الاخير.

ابورشيد قال ان الاتحاد كان لغاية شهر ايار الماضي يصدر بيانات تشدد على مجابهة التطبيع وتجريمه دون طلب من اللجنة، الا انه وبعد توقيع اتفاقيات التطبيع امتنع الاتحاد عن ذلك رغم ان اللجنة طالبت باصدار بيان، بذريعة انه اتحاد "مهني" يجب عدم اقحامه بالشؤون السياسية العربية وخاصة الخلافية حتى يبقى موحدا.

ووفقا للرئيس السابق للجنة فانه قام بتقديم استقالته من اللجنة احتجاجا على موقف الاتحاد ممثلا بامينه العام العراقي عادل الحديثي، موضحا انه كان رئيسا للجنة بتسمية من نقابة المهندسين الاردنيين، وان اللجنة لم تعقد اللجنة اي اجتماع منذ ذلك التاريخ.

وذكر ان لجنة فلسطين والقضايا القومية في اتحاد المهندسين العرب، كانت نتيجة لدمج لجني "فلسطين" ولجنة "مقاومة التطبيع" الاتحاديتين في لجنة واحدة.

فيما تعيش باقي الاتحادات العربية في سكون وبعضها يقف موقف المتفرج مما يجري في باقي الاتحادات المهنية العربية على امل ان لاتطالها ارتدادات مايجري فيها.
 
تابعو الأردن 24 على google news