2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جودة: ما حصل في مصر تدخل وليس انقلاب

جودة: ما حصل في مصر تدخل وليس انقلاب
جو 24 : قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، في رده على مداخلات النواب اليوم الأحد، "إننا نقوم ببذل كل الجهد تجاه قضية الاسرى، وهناك من تداول معلومات غير صحيحة، فالاسير عبدالله البرغوثي ليس في حالة غيبوبة، وقد تأكدنا من ذلك عبر الدبلوماسة الاردنية في تل أبيب".

وأضاف جودة: "إن الاسرى في حالة جيدة، وقد نجحت اتصالتنا المكثفة بالحصول على موافقة بزيارة جماعية لأهالي الاسرى، وهو ما لم يحصل منذ العام 2008، وأؤكد أنا لا ندخر جهدا في متابعة هذا الملف".

وفيما يتعلق بملف المعتقلين الأردنيين في العراق، قال جودة: "إن الجهود المكثفة للاردن ستثمر بالإفراج عن ستة او سبعة أشخاص".

وحول تطورات الأوضاع في مصر، قال جودة: "ما قيل من مداخلات نيابية حول وجود تسرع او ضبابية في الموقف الرسمي، أؤكد ان السياسة الخارجية الاردنية تلتزم عدم التخدل في شؤون الآخرين، وأننا نحترم ارادة الشعب المصري، كما اكدنا احترامنا لها في 25 يناير، ولنا مصلحة بأن تكون مصر آمنة ومستقرة، بعد أن خرج ضد رئاسة مرسي 20 مليون مصري".

وأضاف: "هناك من يصف ما شهدته مصر بأنه انقلاب عسكري، ولكن الحقيقة أن ما حصل هو تدخل وليس انقلاب، ومن قاد الحركة في مصر السيسي وهو الآن نائب أول لرئيس الوزراء، وما يهمنا نحن في الاردن هو عودة مصر الى ممارسة دورها الطبيعي".

وحول زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري إلى الاردن، قال جودة: "أؤكد أن وزير الخارجية الامريكي يستخدم الاردن كمنطلق لتحركاته اعترافا بدور الاردن ومكانة جلالة الملك عبد الله الثاني".

وأضاف: "إن تواجد كيري في الأردن للمرة السادسة خلال 5 أشهر، واستخدام الأردن كمنطلق لمفاوضاته المكثفة، أدى إلى خلق أرضية لمواصلة المفاوضات، وهو اعتراف بدور جلالة الملك ودور الأردن، ومؤشر على ان السياسة الخارجية التي يقودها الملك محل احرام جميع الدول".
تابعو الأردن 24 على google news