jo24_banner
jo24_banner

يحيا الذكاء.. على سبيل دواوير الصدفة المرورية

د. ماجد الخواجا
جو 24 :
شاهدت منذ فترة لا بأس بها لكنها في أثناء حظر التجول لقاء على شاشة التلفزيون تناول ما تدعى قضية "الدواوير" في مدينة (...) وكيف يتم إنشاؤها بين عشية وضحاها، ومن هم المعنيون في اتخاذ القرار بوضع دوار هنا وهناك، وهل يوجد جهات فنية محددة تتحمل مسؤولية تلك الدواوير، وهل يتم التنسيق مع مختلف الجهات المعنية في الحركة المرورية والطرقات؟؟

استوقفني في اللقاء ذاك الإصرار الغريب من قبل رئيس البلدية حين سألته المذيعة حول الجهة المسؤولة عن التنفيذ والتنسيق، حيث أصر على أن البلدية هي المعنية بالشوارع والدواوير داخل المدينة، وأن هناك لجان هندسية متخصصة ويحمل أعضاؤها المؤهلات العالية في مجال الطرقات وبناء الجسور وطبعا الدواوير. وأكد أن كل الدواويرفي المدينة صحيحة وفي مكانها وزمانها المناسبين.

فيما كان هناك نفي لما يقوله رئيس البلدية من قبل مديرية الأشغال التابعة لوزارة الأشغال، وأيضا لدائرة السير بحكم عملها.

لقد عملت بحثا عبر جملة " دواوير بلدية ...." فخرجت بكمية فخمة من الصور الفريدة المتفردة في نوعها، دوار ضمن مسرب واتجاه واحد ، دواران صغيران المسافة بينهما لا تتعدى 20 متر، دوار على شكل مربع ، دوار على شكل متوازي الأضلاع، دوار على شكل مستطيل، دوار أمام نفق مباشرة، دوار صغير جدا كأنه لعبة أطفال، دوار يزرع ودوار ينتزع، دوار يوضع لوجود قبر ويحرف اتجاه الشارع، طبعا لكي لا نبتعد كثيرا في الخيال، فالدوار في هذه المدينة يمكن إنجازه خلال ساعات بسيطة ومن قبل العاملين العاديين ، لأنه عبارة عن رص للحجارة بشكل دائري ووضع بعض الباطون خلفها وينتهي الأمر ليعلن رئيس البلدية عن ميلاد دوار جديد.

هناك كثرة وطرافة واستغراب في إنشاء الدواوير في شوارع المدينة وحتى في طريقة انشاءها، إذ تم انشاء بعض الدواوير على مسرب واحد فقط وبعضها أنشأ بحجم مبالغ في كبره أو في صغره.

وآخر تلك الدواوير المنشأة والذي أثار استغراب المواطنين. الدوار الذي أنشئ على فتحة الالتفاف.

تعريف الدوار علميا : الدوار ووفق ما هو متعارف عليه وبحسب آراء المهندسين المروريين فإن وظيفته الجمع بين 3 مسارب على الأقل " مع مراعاة الأولوية المرورية " لغاية تنظيم حركة السير في جميع الاتجاهات.

فهل إقامة دوار على مسرب من الطريق أو عند مدخل نفق، يحقق الغايات المعروفة من إقامة الدواوير.

هذا قول أحد الفنيين في إدارة السير عن الدواوير العجائبية في بلدية العجائب : ما حصل لم يدخل في القاموس المروري..

وهكذا تذهب الأمور وما يدعى بالتنسيق وتوسيد الأمر لأهله حيث جاء الخبر كما يأتي : " أكد رئيس بلدية ...... ان إعادة دوار .......... جاء بعد اجتماعات متواصلة مع الجهات المعنية (السير، مندوبين الجامعات المختصة، الأشغال العامة، وباقي المؤسسات، بل وأيضا ممثلين من المجتمع المحلي ) . وهو الامر الذي نفاه " المحافظ ". ونفته مديرية الأشغال، ونفته إدارة السير. فمن نصدق في هذه السخرية المجتمعية.

اللي بشوف البلد، وكيف بتغرق بشتوة، وكيف بتشتغل البلديات على تصميم الدواوير أو الشوارع، بحكيلك البلد ما فيها مهندسين، ولا حتى ناس بتعرف تشتغل!

لأنه آخر ابتكارات بلدية ....... هو عبارة عن إضافة للرصيف الموجود في الشارع على شكل مثلث حتى تزرع فوقه لافتة ممنوع المرور، مع العلم إنه الشاخصة لا تحتاج الى هذه الاضافة ويمكن وضعها على طرف الرصيف، بمعنى ما بتعرف سبب هالاضافة الغريبة غير إنك تقول يبدو كان زايد معهم " كندرين" ومش عارفين وين يروحو فيه فعملو هالإضافة!!

عليم الله بتحسّ هالإضافة لازم تتسجّل براءة اختراع، مثل ما سجلت فيفي عبده براءة اختراعها لـ "خمسة مواه"!!

وأكد رئيس البلدية أن جميع الدواوير في المدينة في مكانها الصحيح على التقاطعات المرورية، معتبرا أن الدوار أقل ضرراً من الإشارات المرورية التي تجعل حركة السير انسيابية في جميع الاتجاهات لتسهيل الحركة على المواطنين.

وفيما يتعلق بالسخرية التي تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على كثرة وجود هذه الدواوير في المدينة ,أكد رئيس البلدية أنه " لا علاقة للمواطنين " بوجود هذه الدواير على الشوارع، مشيراً الى أن البعض من هذه الدواوير مكانها لا يؤثر على حركة السير ومؤكدا أنها في مكانها المناسب.

لقد أكد رئيس البلدية أن : دواوير المدينة مدروسة وليست مزاجية..

حقا كل ما يقوم به أي مسؤول يكون مدروسا وبتوصيات من لجان مختصة، أما المزاج العالي فهو للشعب الذي يقبل بكل هذه التوطئة...
 
تابعو الأردن 24 على google news