jo24_banner
jo24_banner

النعيمة ظَمْأَى والماء على مرمى رشفة

النعيمة ظَمْأَى والماء على مرمى رشفة
جو 24 :

شكا اهالي بلدة النعيمة في لواء بني عبيد بمحافظة اربد من انقطاع المياه وعدم انتظام وصولها الى منازلهم، واشتداد ازمتها وبخاصة في الشهر الفضيل.
وقالوا لـ(بترا) اليوم : بالرغم من ان منطقتهم فيها خمس ابار الا ان كميات المياه التي تصل الى منازلهم قليلة، وغير كافية، موضحين ان لسان حالهم يقول اننا: كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ == والماء فوق ظهورها محمول، فالماء حولهم والعطش ينال منهم.
وبين سكان الحي الشمالي انهم يعانون عطشا شديدا، مشيرين الى ان تخفيض معدلات الضخ لمنازلهم الى ساعتين يوميا شكل معاناة كبيرة لهم بسبب عدم توافرها بشكل كاف، وعدم مقدرتهم على تعبئة خزاناتهم المنزلية نظرا لقلة كميات الضخ، مما أجبرهم على شراء صهاريج مياه خاصة لتلبية احتياجاتهم بسرعة.
وقال احد ابناء الحي: ان مياه بئر رقم ( 2) التي تقع عند مدخل النعيمة يتم تزويد جامعتي جدارا، واربد الاھلية بمياهها مما يحول دون وصولها إلى البلدة بانتظام او بكميات كافية .
واضافوا ان بعض الاشخاص يركبون مضخات على عدادات المياه فيسحبون كميات كبيرة من المياه ، الأمر الذي يحرم المواطنين من وصولها الى منازلهم بشكل كاف وتعبئة خزاناتهم بشكل مستمر، داعين المسؤولين الى الاستجابة لطلبات السكان وإيصال المياه الى منازلهم وبخاصة في هذا الشهر الفضيل الذي ترتفع فيه درجات حرارة الصيف.
واكد المواطن ياسين الصمادي ان جيرانه ينعمون بالمياه لانهم يشغلون "مواتير" لتعبئة الابار والخزانات مما يحرمه وغيره من الماء، مناشدا مديرية مياه اللواء بمصادرة هذه المواتير والحد من استعمالها .
وعزا اخرون اسباب المشكلة الى اهتراء شبكة خطوط المياه وقدمها، مطالبين بتغييرها؛ لمرور نحو 40 عاما على بداية استعمالها.
وبين المواطن ابو محمد الشطناوي ان ھناك خللا واضحا في برنامج توزيع المياه مما يؤدي الى الانقطاع المتكرر للمياه عن بعض المناطق.
وفي منطقة الصريح، أكد عدد من المواطنين عدم وصول المياه إلى منازلهم منذ بداية أيار وبخاصة في منطقة شرق مركز الترخيص، مشددين على ان ھذه المشكلة تتكرر سنويا في أشهر الصيف.
وبين مدير مياه بني عبيد المهندس صالح المومني ان عدد المشتركين في اللواء يبلغ 23 الف مشترك مشيرا الى ان نسبة الشكاوى انخفضت عن العام السابق لتصل الى 5 % .
وقال ان مشكلة منطقة النعيمة تعود لعبث ذوي النفوس المريضة بالمحابس، مما يزيد كمية المياه المفقودة، ويعرقل تنفيذ برنامج التوزيع بعدالة على مناطق البلدة، مؤكدا عمل المديرية على تكثيف الرقابة على الاحياء التي توجهت بشكوى لها، وانها لن تتهاون في اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من تسول له نفسه العبث بالمحابس لينعم بالمياه على حساب جاره.
واضاف ان الشبكة قديمة ويجري حاليا العمل على تغييرها بكلفة 200 الف دينار في منطقتي شارع ابن تيمية والحي الشرقي بسعة 4 انش، وتغيير الوصلات المنزلية في منطقتي النعيمة، والشارع الرئيسي ببلدة الصريح.
وابين ان تزويد جامعة جدارا بالمياه ليس على حساب اھالي النعيمة، اذ يتم ضخ المياه اليها كاي مشترك ، وبمعدل 8 ساعات اسبوعيا فقط.
واقر بالمشكلة التي يعانيها أھالي منطقة شرق الترخيص مبينا انها تقتصر على عدد محدود لا يتجاوز خمسة منازل لافتقارها الى خزانات ارضية ويتم تزويدها اسبوعيا بصهاريج مياه السلطة.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير