jo24_banner
jo24_banner

طلبة جامعات يطالبون بشمولهم بالمنح والقروض.. وذبحتونا تكشف الاشكاليات

طلبة جامعات يطالبون بشمولهم بالمنح والقروض.. وذبحتونا تكشف الاشكاليات
جو 24 :
خاص - طالب ذوو طلبة جامعات رسمية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد أبو قديس، بزيادة أعداد المشمولين بالمنح والقروض الجاميعة واعادة النظر في أسس توزيعها، نظرا لحرمان (20) ألف طالب وطالبة منها، وبما يُشكّل ثلث المتقدمين للاستفادة منها.

وقالوا لـ الاردن24 إن الأسس الجديدة التي وضعتها الوزارة لم تراع الظروف الاقتصادية التي يعانيها المواطنون في ظل جائحة كورونا، حيث أن الشروط كانت تعجيزية بالنسبة لآلاف الطلبة المتقدمين للاستفادة من صندوق الطالب الجامعي.

وأضافوا إن الأسس الجديدة حرمت آلاف الطلبة من المنح والقروض، مطالبين بزيادة المبالغ المخصصة لصندوق دعم الطالب ليستفيد منها أعداد أكبر من الطلبة، واعادة النظر بالأسس التي وضعتها الوزارة لشمول الطلبة بالمنح والقروض.

وحول ذلك، قال منسّق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، الدكتور فاخر دعاس، إن الاشكالية الرئيسة أن الحكومة لم تخصص المبالغ الكافية لشمول عدد أكبر من الطلبة بالمنح والقروض، حيث أن المبلغ المخصص كان (60) مليون دينار لا تغطي رسوم (45) ألف طالب بالجامعات الرسمية، بينما عدد المتقدمين زاد عن (63.2) ألف طالب وطالبة.

وأضاف دعاس لـ الاردن24 إن الأسس الجديدة غير عادلة وأدت إلى حرمان طلبة السنوات الثانية والثالثة بسبب ارتفاع معدلات الثانوية العامة في السنة الماضية، ما يعني حصول طلبة العام الماضي على نقاط أعلى، بالاضافة إلى معيار دعم الخبز الذي خُصص له 100 نقطة، وهو غير منصف لذوي بعض الطلبة.

ولفت إلى أن توزيع المنح على الألوية لم يكن واضحا أيضا، حيث كانت نقاط بعض الطلبة أقل وحصلوا على منح وقروض، في حين أن هناك طلبة آخرين حصلوا على نقاط أعلى ولم يتم شمولهم بالمنح والقروض.

من جانبه، قال الناطق الاعلامي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، إن الأسس التي وضعتها الوزارة راعت كافة ظروف المواطنين، ومنها جيوب الفقر ومنتفعي المعونة الوطنية والمستفيدين من دعم الخبز.

وأضاف الخطيب لـ الاردن24 إن الأسس راعت أيضا الاخوة في الجامعات، من خلال تخصيص (100) نقطة لكل أخ في حين أنها بالسابق كانت (50) نقطة.
 
تابعو الأردن 24 على google news