jo24_banner
jo24_banner

الاردن يتابع مع العراق تجديد مذكرة النفط الخام الموقعة بينهما

الاردن يتابع مع العراق تجديد مذكرة النفط الخام الموقعة بينهما
جو 24 :
خاص - قال مصدر مطلع في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إن الوزارة تتابع مع الجانب العراقي موضوع تجديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية.

وبحسب المصدر، فإن الجانبان يتفاوضان حاليا على بعض بنود مذكرة التفاهم.

وجاء استيراد النفط من العراق في إطار مذكرة التفاهم بين البلدين الموقعة في 2 شباط 2019 والتي تقضي باستيراد نحو 10 آلاف برميل يومياً، تشكل 7 بالمئة من احتياجات المملكة، وفق معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروح منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات.

وانتهت في تشرين ثاني الماضي مذكرة التفاهم الموقعة بين الاردن والعراق والتي تتضمن تزويد المملكة بـ3.5 مليون برميل نفط بسعر تفضيلي يقلّ عن السعر العالمي ب 16 دولار.

وقال الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، إن انتهاء الاتفاقية ساهم بوقف 500 صهريج عن العمل وكذلك توقفت ايرادات الخزينة من فرق السعر اضافة إلى توقف العمل بالقطاعات المساندة، متسائلا عن سبب عدم اجراء الحكومة اتصالات بهذا الخصوص قبل شهرين من انتهائها.

وكان مدير عام الشركة الناقلة المتعاقد معها من قبل الحكومة الأردنية نائل ذيابات، دعا الحكومة إلى بذل جهدها لاعادة تجديد الاتفاقية نظرا لمساهمتها بتشغيل 500 صهريج، لافتا إلى أن الشركة قامت بنقل 3 ونصف مليون برميل نفط من محطة بيجي بكركوك الى مصفاة البترول الاردنية اثناء سريان مذكرة التفاهم مع الجانب العراقي.

وقال ذيابات لـ الاردن24 ان العمل توقف منذ 24 تشرين ثاني الماضي ولم نتبلغ بنقل اي كميات جديدة، متمنيا اعادة تجديد الاتفاقية.
 
تابعو الأردن 24 على google news