jo24_banner

وزير التربية يعلن تفاصيل وآلية عودة التعليم الوجاهي في الفصل الثاني في الاردن

وزير التربية يعلن تفاصيل وآلية عودة التعليم الوجاهي في الفصل الثاني في الاردن
* النعيمي: عودة طلبتنا في الفصل الدراسي الثاني في 7 شباط، واستمرارية دوام المدارس هي مسؤولية مشتركة.. من خلال الالتزام بالبروتوكول الصحي (لبس الكمامة، المحافظة على مسافات الأمان، استخدام المعقمات والمنظفات،….) والذي هو مسؤولية الجميع.

* النعيمي: استمرارُنا إذًا بالتعليم الوجاهي يعتمد على مدى الالتزام وعلى الحالة الوبائية.

* النعيمي: الإطار العام للعودة هو التدرج؛ في السابع من شباط، سيبدأ بإذن الله التعليم الوجاهي بالصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثالث، والصف الثاني عشر.

* النعيمي: سيكون الدوام بتناوب الأيام، (2×3) أو (2×2×2) اعتمادًا على الكثافة الصفية، بحيث يكون نصيب الطالب من غرفة الصف مترين مُربَّعين على الأقل، وبسعة صفيَّة من 15 - 20 طالب في الصف.

* النعيمي: التعليم سيكون متمازجًا، بحيث يتابع الطلبة دوامهم عن بعد أثناء عدم وجودهم بالمدرسة.

* النعيمي: التقييم يومي ولمدة أسبوعين،.. إذا ثبت الالتزام وسمحت الحالة الوبائية، سيلتحق طلبة الصفوف العاشر والحادي عشر بعد أسبوعين بالتعليم الوجاهي، في 21 شباط. وبعدها بأسبوعين ستكون محطة تقييم ثانية، تُحدِّد التحاق الطلبة من الرابع إلى التاسع في 7 آذار بالتعليم الوجاهي.

* النعيمي: هناك محطتَّا تقييم زمنيَّتان لمدى الالتزام بالبروتوكول الصحي على مستوى المدرسة، ومراقبة الحالة الوبائية عامل مهم جدًا في كل محطة من محطات التقييم، وعليه، فإنَّ هذه الصفوف (العاشر والحادي عشر، والرابع إلى التاسع) ستُواصِل تعليمها إلكترونيًا عن بعد في البداية.

* النعيمي: ندرس تمديد الفصل الدراسي الثاني حتى شهر حزيران لضمان اتقان الطلبة الكفايات الأساسية، كما سيتم تنفيذ حصص تقوية للطلبة

* النعيمي: ستعلن الوزارة خلال الأسبوع المقبل عن الإجراءات التنفيذية لعودة المدارس وفق الأطر التي تم الحديث عنها.

* النعيمي: ستُعلن الوزارة لاحقًا، وقبل بداية الفصل الدراسي الثاني، عن رابطٍ ليستعلم أولياء الأمور عن حالة الدوام للمدرسة وللطالب، والمهم جدًا أن الخيار متروك لولي الأمر في اختيار التعليم الوجاهي، أو التعليم عن بعد لابنه أو ابنته.

* النعيمي: في كل مدرسة خاصة، سيتواجد - من خلال وزارة العمل - مراقب صحي ضمن برنامج "توكيد" لمتابعة تطبيق البروتوكول الصحي، والمدارس الحكومية، ستزورها فرق الرقابة يوميًا.

* النعيمي: أي مدرسة لا يكون فيها التزام تام بالبروتكول الصحي، ستُغلَق ويُعلَّق دوامها ويتحوَّل التعليم فيها عن بعد، حتى تُصَوّبَ وضعَها.

* النعيمي: سيُترك لولي أمر الطالب اختيار نوع التعليم الذي يتلقاه ابنه، سواء الكترونيا أو وجاهيا

* النعيمي: موضوع اعطاء المعلمين أولوية في التطعيم ضد فيروس كورونا قيد الدراسة


قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، ان الاطار العام للعودة للتعليم الوجاهي للفصل الدراسي الثاني في السابع من شهر شباط المقبل، هي التدرج والدمج بين التعليم الوجاهي وعن بعد.

وبين الدكتور النعيمي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في رئاسة الوزراء مساء اليوم الاربعاء ، ان التعليم سيبدأ وجاهيا للفصل الثاني للصفوف من رياض الاطفال الى الصف الثالث والصف الثاني عشر( التوجيهي)، بحيث يكون الدوام بالتناوب بواقع يومين او ثلاثة ايام ويجمع ما بين الوجاهي وعن بعد.

وقال ان شكل العودة للتعليم الوجاهي، ستعتمد ايضا على الكثافة الصفية، بحيث يكون نصيب الطالب من الغرفة الصفية مترين مربعين، ويكون عدد الطلبة في الشعبة الصفية بين 15 الى 20 طالبا.

واوضح الدكتور النعيمي، أن الوزارة ستعمل بعد اسبوعين من بدء الفصل الدراسي الثاني، على تقييم سير العملية التعليمية والالتزام، بحيث يلتحق طلبة الصفين العاشر والحادي عشر بمدارسهم في الحادي والعشرين من الشهر المقبل في حال استقرار الوضع الوبائي والالتزام بالبروتوكول الصحي، ويلتحق بعد ذلك بأسبوعين الطلبة من الرابع الى التاسع بمدارسهم أي في السابع من شهر اذار المقبل.

واكد ان الصفوف العاشر، والحادي عشر، والرابع الى التاسع ستواصل تعليمها عن بعد ابتداء من السابع من الشهر المقبل لحين التحاقها بالتعليم الوجاهي.

وقال وزير التربية والتعليم، ان الوزارة تدرس تمديد الفصل الدراسي الثاني حتى نهاية شهر حزيران المقبل، لاعطاء مساحة اوسع للمعلمين والطلبة لتغطية المفاهيم الاساسية للمواد والنتاجات الحرجة للفصلين الدراسين الاول والثاني، وضمان اتقان الطلبة للكفايات الاساسية، فيما سيتم تنفيذ حصص تقوية للمواد الاساسية وتقديم برامج الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة عند عودتهم للمدارس.

كما ستعلن الوزارة، بحسب الدكتور النعيمي، في وقت لاحق وقبل بداية الفصل الدراسي الثاني عن رابط للاستعلام من قبل اولياء الامور عن حالة الدوام للمدرسة وللطالب، فيما ستترك الخيار لولي الامر في الاختيار بين التعليم الوجاهي أو التعليم عن بعد لابنه او ابنته.

واوضح وزير التربية والتعليم، ان الوزارة ستعلن خلال الاسبوع المقبل عن الاجراءات التنفيذية والتفصيلية لعودة المدارس وفق الاطر المعدة، وتعميمها على الميدان التربوي، مبينا ان الوزارة ستنفذ قبل العودة للتعليم الوجاهي، حملة اعلامية للتوعية بتفاصيل البرتوكول الصحي لتهيئة الطلبة والمجتمع.

كما اكد ان الوزارة عازمة على التشدد في تطبيق البرتوكول الصحي وعدم التهاون في تطبيقه على مستوى المؤسسات التعليمية العامة والخاصة وعلى مستوى الافراد العاملين فيها، معتبرا ان استمرارية التعليم الوجاهي مرتبطة بمستوى الالتزام بتنفيذ البرتوكول الصحي.

وبين الدكتور النعيمي، انه سيتم توفير مراقب صحي في كل مدرسة خاصة بالتعاون مع وزارة العمل من خلال برنامج (توكيد) لمتابعة تطبيق البرتوكول الصحي، فيما ستتولى فرق الوزارة مراقبة الالتزام به، مؤكدا أن أي مدرسة لا يكون فيها التزام تام سيتم اغلاقها وتعليق دوام الطلبة فيها وتحويل تعليمهم عن بعد لحين تصويب اوضاعها.
تابعو الأردن 24 على google news