jo24_banner
jo24_banner

الاردن: اعلان آلية التعامل مع اصابات كورونا في المدارس.. وتخفيض مدة الحصة.. ودوام السبت لـ84 مدرسة

الاردن اعلان آلية التعامل مع اصابات كورونا في المدارس.. وتخفيض مدة الحصة.. ودوام السبت لـ84 مدرسة
جو 24 :
* لا امتحانات الكترونية في الفصل الثاني
* برنامج لتعويض ومعالجة الفاقد التعليمي بعد انتهاء الحصص


قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية، د. نجوى قبيلات، إن مدة الحصة لدى عودة المدارس إلى التعليم الوجاهي ستحدد بـ(30) دقيقة، فيما سيقضي الطلبة فترة الاستراحة "الفرصة" داخل الغرف الصفية ويكون المقصف أيضا داخل الغرفة الصفية.

وأضاف قبيلات في مقابلة عبر شاشة التلفزيون الأردني إن تعليمات العودة إلى الدراسة منحت وليّ الأمر حقّ اعادة ابنه إلى التعليم الوجاهي أو البقاء على التعليم الالكتروني، غير أن الامتحانات ستكون داخل المدارس ولن يكون هناك أي امتحانات الكترونية.

ولفتت إلى أن الفصل الدراسي الثاني سيبدأ باختبار كفايات للطلبة حول المادة التي درسوها في الفصل الأول، كما سيبدأ بالتزامن مع ذلك برنامج علاجي بعد انتهاء الحصص الدراسية الأصيلة لتعويض الفاقد التعليمي، وخلال الوقت المتوفّر جراء تخفيض مدة الحصة الدراسية إلى (30) دقيقة.

وحول آلية التعامل مع الاصابات في المدارس، أوضحت إنه جرى تقسيم فئات الاصابات إلى ثلاث؛ اصابة طالب، واصابة معلم، واصابة اداري، مشددة على أن الأصل "عدم وجود مخالطين لصيقين في حال جرى تطبيق البروتوكلات".

وبيّنت أنه في حال اصابة طالب، فسيتحوّل الطالب إلى التعليم عن بُعد مدة (10) أيام في حال لم تظهر عليه أعراض، و(13) يوما في حال ظهر عليه أعراض، كما سيتمّ فحص الطالب اللصيق "ويفترض أن لا يكون هناك طالب لصيق إذا ما طبقنا المعايير".

أما في حال اصابة معلم، فيكون هنالك حالتان؛ معلمو رياض الأطفال والصفوف الأولى، والتي قد يكون المعلم فيها مضطرا للاقتراب من طلبته لمساعدتهم، وهنا يتمّ تعليق دوام المعلم (10) أيام يتحول فيها الطلبة إلى التعلم الالكتروني لكونهم يعتمدون على معلم واحد، ويخضع طلبته للفحص، ثمّ يُعاد فحصهم بعد (5) أيام. أما معلمو الصفوف من الرابع إلى التوجيهي، فيتمّ فحص المعلم والطلبة، ومن تظهر نتيجته ايجابية يتحوّل إلى التعليم عن بُعد، فيما يُعلّق دوام المعلم (10) أيام.

وفي حالة الاداريين، فيتمّ تعليق دوام الاداري (10) أيام إذا كان بدون أعراض، و(13) يوما إذا ظهرت لديه أعراض.

واستعرضت قبيلات آلية العودة إلى الدراسة في الفصل الثاني، قائلة إنها ستبدأ في 7 شباط 2021، بعودة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي، تخضع خلالها العملية إلى تقييم يومي لمدة أسبوعين، من خلال آلية رصد وتقييم دقيقة، وفي المرحلة الثانية عودة الصف العاشر والحادي عشر، وتستمر عملية التقييم أيضا لأسبوعين، قبل عودة طلبة باقي الصفوف حسب الوضع الوبائي.

وأكدت أن جميع المدارس والصفوف ستكون قد عادت إلى التعليم الوجاهي في 7 آذار 2021، ولكن عودة بعضها سيكون بأسلوب التناوب.

وأوضحت: "هناك (605) مدارس تحقق الشروط الواجب توفرها للعودة الكاملة من توفر مساحة (2) متر مربع لكلّ طالب وعدد الطلبة في كلّ شعبة أقل من (15) طالب، وهذه ستعود بشكل كامل وسيكون دوامها يوميا، ولكن لدينا بعض المدارس والشعب المكتظة التي لا تحقق شروط الأمان من مسافة واجب توفرها لكل طالب".

وتابعت: "هناك مدارس تحتاج إلى تقسيم الطلبة فيها، حيث أن هناك (1152) مدرسة يوجد في شعبها (15-30) في الشعبة الواحدة، وهذه تحتاج إلى تقسيم الطلبة لمجموعتين، لكن هناك مدارس لا تحقق شرط العودة بمجموعتين، وهذه سيكون الدوام فيها (2×2×2) وسيتم تقسيم الشعبة إلى ثلاث مجموعات (سبت ثلاثاء، أحد أربعاء، اثنين وخميس)، حيث سنضطر في هذه المدارس إلى دوام يوم السبت، وعدد هذه المدارس (84) مدرسة فيها (1779) شعبة كل واحدة فيها يزيد عدد طلبتها عن 45 طالبا".
 
تابعو الأردن 24 على google news