jo24_banner
jo24_banner

الطراونة :نحتاج لثلاثة مختبرات متخصصة لفحص التسلسل الجيني ل كورونا

الطراونة :نحتاج لثلاثة مختبرات متخصصة لفحص التسلسل الجيني ل كورونا
جو 24 :
خاص - حذر استشاري الامراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد الطراونة من عدم توفير مختبرات متخصصة وكذلك كوادر مدربة ومؤهلة  لفحص كورونا المتحور مشيرا الى ان جميع العينات التي يتم جمعها يتم ارسالها الى مستشفى الملك المؤسس .

واضاف الطراونة ل الاردن 24 ان هذا النوع من الفيروسات يحتاج الى فحص متخصص وهو التسلسل الجيني مشيرا الى ان المرحلة تحتاج الى مزيد من البحث والتقصي لمعرفة عدد الاصابات والسيطرة عليها مشيرا الى انه لايوجد مراكز للفحص ولا الى اين تذهب العينات  .

وقال انه لايوجد تحديث للبيانات حول المصابين بالفايروس والدليل ان العدد قفز من 5 الى 42 حالة واعتقد انه هناك حالات اكثر من ذلك ولذلك يجب ان نكون مستعدين لكل الاحتمالات وذلك من خلال تجهيز مختبرات متخصصة في الشمال والوسط والجنوب ولايعقل ان يتم ارسال عينات من العقبة ومعان والطفيلة والكرك الى اقصى الشمال لفحصها .

ولفت الى ان بعض الدول اصبح بها انتكاسة مثل بريطانيا التي وصل عدد الحالات الى 30 الف مصاب وعادت الى الاغلاقات ما دعى منظمة الصحة العالمية الى عقد اجتماع طارئ  للبحث في هذا الملف مشيرا الى اهمية الاستعداد لاي تطورات في ظل الوضع الوبائي الحالي وانخفاض عدد الاصابات .

وختم ان عدم الثقة بالاجراءات الحكومية ادت الى عزوف المواطنين عن اللقاح بعد التصريحات المتناقضة التي اطلقت مشيرا الى ان التسجيل على المنصة كبير ولكن على ارض الواقع الاقبال قليل ولذلك يجب ان نتوجه للتثقيف بدلا من التخويف .
 
تابعو الأردن 24 على google news