jo24_banner
jo24_banner

بحث في جامعة الشرق الأوسط يقدّم خوارزمية تتيح الوصول العشوائيّ لشبكات إنترنت الأشياء باستخدام تِقنيَّة (LoRA)

بحث في جامعة الشرق الأوسط يقدّم خوارزمية تتيح الوصول العشوائيّ لشبكات إنترنت الأشياء باستخدام تِقنيَّة LoRA
جو 24 :
 أسهمت جامعة الشرق الأوسط في إعداد بحثٍ شاملٍ، يقترح خوارزمية ذكية؛ للوصول العشوائيِّ إلى شبكات إنترنت الأشياء (IoT) باستخدام تقنية ( LoRa).

ويقترح البحث الذي أعدَّهُ عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، الدكتور عبدالرحمن أبوعرقوب، بالتعاون مع باحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعات مختلفة من الصين والمملكة العربية السعودية، خوارزمية وصولٍ عشوائيٍّ مبنية على احتمالات تسليم البيانات، وصالحة للاستخدام في بيئات تستهلك طاقة أقلّ،
وتضمن جودة أعلى، آخِذًا في الاعتبار الميزات التقنية لتكنولوجيا ( LoRa).

وتتكون الخوارزمية المقترحة من ثلاثة نماذج: نموذج الشبكة (Network model)، ونموذج القناة (Channel model)، ونموذج المرور (Traffic model).

كما أظهرت نتائج التجارب المكثّفة لمقارنة الخوارزمية المقترحة مع مجموعة من الخوارزميات الحديثة تفوُّق الخوارزمية المقترحة في عدة محاور، مثل: احتمالية تصادُم البيانات (Frame Collision)، وفقدان البيانات (Frame Loss)، ومعدل الإشارة إلى التشويش (SNR).

ونُشر البحث في مجلة دولية، تهتمّ في تصميم الأنظمة المعرفية والذكية، ضمن قواعد البيانات العالمية ((SCOPUS و(CLARIVATE) ذات معامل تأثير (1.902) في دار النشر العالمية (Elsevier).



تابعو الأردن 24 على google news