2024-03-19 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الشوبكي ل الاردن ٢٤:هل تسعى زواتي لاغلاق مصفاة البترول الاردنية؟!وما قصة صهاريج الترانزيت؟!

الشوبكي ل الاردن ٢٤:هل تسعى زواتي لاغلاق مصفاة البترول الاردنية؟!وما قصة صهاريج الترانزيت؟!
جو 24 :



خاص -  تساءل  الخبير في مجال الطاقة والنفط عامر الشوبكي عن الاسباب التي دفعت   حكومة عمر الرزاز  باخر اجتماعاتها  الى اتخاذ قرار غير مسبب ، بالزام مصفاة البترول الاردنية بدفع مبلغ يقارب 12 مليون دينار سنوياً اعتباراً من بداية العام الحالي 2021 ، وذلك استجابة لدراسة خاصة لوزارة الطاقة لا يُعلم فحوى هذه الدراسة او على ماذا استندت وتفترض وجود فرق في السعر بين السولار المنتج محلياً والسولار المستورد . مستنتجا :هل تسعى زواتي لاغلاق مصفاة البترول الاردنية ؟!! 

الغريب ان الوزيرة هالة زواتي  العابرة للحكومات  هي ذاتها التي ستشرع بتنفيذ هذا القرار دون ان نعرف او تعرف المصفاة لماذا سيتم اقتطاع هذا المبلغ سنويا ، ولا نعلم اذا كان رئيس الوزراء بشر الخصاونة بصورة هذه الجزئية .


 الشوبكي ذهب للتشكيك بتوقيت  طرح وزيرة الطاقة هالة زواتي لقضية عدم مطابقة منتجات المصفاة للمواصفات والمقاييس متسائلا عن الاسباب التي دعت  الوزيرة زواتي لطرح هذا الموضوع بهذا الوقت ولمصلحة من ؟! علما بان هذه المشتقات يجري انتاجها بذات السوية منذ عشرات الستين! 

واضاف الشوبكي ل الاردن 24 ان الموضع ليس بريئا وواضح انه مقصود ، و جاء في ظروف غامضة ، مشيرا الى ان دول العالم تقوم بدعم المؤسسات والمصانع الكبرى وتقدم لها التسهيلات ، في حين اننا في الاردن نقون بفرض الغرامات كما فعلت الحكومة الاردنية مؤخرا .

وقال ان شركة مصفاة البترول شركة وطنية وتقوم بتشغيل مايزيد عن 3000 موظف يعليون الاف الاسر وكذلك تقوم بتشغيل مايزيد عن 2600 صهريج نفط ايضا ، وفي حال اغلاقها سيتم تشريد هؤلاء جميعا ، مشيرا الى ان القرار  الحكومي ليس عقلانيا البتة .

وتساءل هل هذا الامر له علاقة  بقرار الحكومة  - غير المفهوم - باعفاء صهاريج الترانزيت المحملة بالمشتقات النفطية  السعودية المارة بالاردن والمتجهة لدولة مجاورة  (..) ؟! 

الاردن ٢٤  وسعيا لفهم الصورة ، وتوازن التغطية ، حاولت الاتصال بوزيرة الطاقة هالة زواتي الا انها لم تجب على اتصالاتنا المتكررة . 


 
تابعو الأردن 24 على google news