jo24_banner
jo24_banner

ابو قديس يتحدث عن مسارين لعودة الطلبة الى جامعاتهم

ابو قديس يتحدث عن مسارين لعودة الطلبة الى جامعاتهم
جو 24 :
طالبت لجنة التعليم والشباب النيابية، بتوسيع مظلة صندوق دعم الطالب الجامعي، بحيث يتم شمول جميع الطلبة، الذين حققوا شروط الاستفادة من الصندوق، بالإضافة إلى طلبة البرنامج الموازي، وكذلك طلبة جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الأحد، برئاسة رئيسها النائب الدكتور بلال المومني، وخصصته لبحث موضوع المنح والقروض للطلبة في الجامعات الرسمية.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد أبو قديس، إن الحكومة تُقدر أهمية دعم الطلبة الجامعيين من خلال صندوق دعم الطلبة في الجامعات الرسمية، لإستكمال دراستهم الجامعية، مؤكدًا على سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبذل كل الجهود لتوسيع مظلة الطلبة المستفيدين من صندوق دعم الطالب.

وبيّن أبو قديس أن عملية تقديم الطلبات للاستفادة من صندوق دعم الطالب هي عملية تتم بشكل محوسب بالكامل من خلال برمجية أعدتها الوزارة لهذه الغاية، بحيث يتقدم الطالب بكافة البيانات، ليتم احتساب نقاطه بشكل محوسب كذلك، مؤكداً على أن احتساب النقاط بعدالة بين جميع المتقدمين يتم دون تدخل بشري.

وبشأن عودة الطلبة الى الجامعات في الفصل الدراسي الثاني، قال أبو قديس أن مجلس التعليم العالي اتخذنا قرارًا بهذا الشأن، حيث سيبدأ التدريس في الـ21 من الشهر المقبل، مضيفًا أنه يوجد متسع من الوقت ليقرر المجلس طريقة التعليم في الفصل الثاني بالتشارك مع الجهات المختصة، كوزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ، متوقعًا أن تتضح الصورة بشكل جليّ الأسبوع المقبل.

واكد على قدرة الجامعات الأردنية واستعدادها لأي سيناريو محتمل، حيث أنه يجري التحضير للتعامل مع مسارين لعودة الطلبة للجامعات، الأول: أن يستمر التعليم عن بٌعد، والمحاضرة تبقى محاضرة تفاعلية مباشرة مع أعضاء هيئة التدريس.

أما المسار الثاني: يتضمن عودة الطلبة إلى الجامعة بشكل جزئي وضمن ضوابط وبروتوكول صحي بحيث يكون تدريس متطلبات الجامعة عن بعد، وتدريس بعض المساقات التخصصية في الحرم الجامعي بشكل جزئي، حيث سيتم الكشف عن تفاصيل هذا المسار وفقاً واقع الحالة الوبائية.

وأكد أبو قديس أهمية الملاحظات والاقتراحات التي تقدمت بها "التعليم النيابية"، مبديًا استعداده لدراستها وأخذها بعين الاعتبار، بما يخدم مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة.
 
تابعو الأردن 24 على google news