jo24_banner
jo24_banner

مشروع "ماضينا ، مستقبلنا ، كلنا معًا في فينان" يحصل على جائزة نيوتن البريطانية لعام 2020

مشروع ماضينا ، مستقبلنا ، كلنا معًا في فينان يحصل على جائزة نيوتن البريطانية لعام 2020
جو 24 :

 
 قدمت اليوم السفيرة البريطانية للأردن بريدجت بريند جائزة نيوتن 2020 البريطانية لمشروع (ماضينا، مستقبلنا، جميعنا في فينان) للفريق الفائز والممثل بالدكتورة فاطمة النمري من جامعة البتراء.
وهنأت بريند الفائزة قائلة: "نبارك لفريق البحث العلمي من الأردن والمملكة المتحدة فوزهم بجائزة نيوتن 2020، وذلك عن مشروعهم الابداعي والذي يحمي ماضي الأردن بحفظ تاريخ وثقافة فينان ، إضافة الى المساهمة في صنع مستقبل الأردن من خلال دعم النساء في فينان والسياحة المحلية. تفخر المملكة المتحدة بدعم جائزة نيوتن المهتمة بالبحث العلمي المتميز والشراكات الابداعية التي تدعم التطور الاقتصادي والرعاية الاجتماعية."
ومن جهتها، قدمت الدكتورة فاطمة النمري بالتعاون مع الدكتور ستيفين ميثين من جامعة ريدينغ مقترحهم البحثي بالشراكة مع دائرة الاثار العامة ومعهد البحوث البريطانية في منطقة دول الشام، سيخصص فريق البحث العلمي جائزتهم المقدرة ب 200,000 جنيه استرليني لمساعدة 50 امرأة من المجتمع المحلي في فينان للحصول على فرص تدريب لتطوير جمعية فينان التراثية النسائية كمشروع مجتمعي وتوليد دخل لعائلاتهم.
ذكرت الدكتورة فاطمة: "المشروع الفائز لديه أهداف طموحة ستحققها الجائزة. حيث ستساعد في دعم أولويات محددة من قبل المجتمع المحلي والذي بدوره سيبني ثقة مجتمعية. على رغم من صغر مثل هذه المداخلات، إلا أن أثرها سيحدث تغيير على الدخل الضئيل." ستكون هذه الجائزة امتدادا لبحثهم في المنطقة الذي كان ممولا من برنامج دعم الموروث الثقافي للتطوير المستدام الذي أداره مجلس الفنون والدراسات الانسانية في المملكة المتحدة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن كأحد برامج صندوق نيوتن خالدي.
تأسست جائزة نيوتن من قبل وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة للاحتفال بأفضل الشراكات بين الممكلة المتحدة ودول صندوق نيوتن ولتشجيع شراكات دولية جديدة لمعالجة بعض أكثر التحديات صعوبة في العالم. تقسم جائزة نيوتن 2020 والمجموعها مليون جنيه استرليني الى خمسة جوائز لتقدير البحث العلمي والابداع المتميز الذي استثمر فيه صندوق نيوتن في مصر، والأردن، وكينيا، وجنوب إفريقيا بالاضافة الى تركيا.

تابعو الأردن 24 على google news