jo24_banner
jo24_banner

«التخابر مع حماس»

عريب الرنتاوي
جو 24 : من بين اتهامات ثلاثة وجّهت للرئيس المصري المعزول، استوقفتني واحدة: “التخابر مع حماس”.
لم أفهم بعد، على الرغم من محاولتي المضنية تتبع كل كلمة وسطر كتبا عن هذا الموضوع، ما الذي تعنيه عبارة “التخابر مع حماس” ... كيف لرئيس أكبر دولة عربية، أن يجعل من نفسه “مُخبراً” لحركة أو فصيل في دولة ثانية ... كيف لأول رئيس مصري منتخب، أن يرتضي على نفسه القيام بمهمة تجسسية وضيعة؟ ... كيف لمسؤول في “التنظيم الأم”، مركز الجماعة العالمي، أن “يرفع” تقارير إلى “التنظيم الفرع”، الملحق والتابع وفقاً لدارج التصنيفات الإخوانية؟
أن يقال إن محمد مرسي كان على صلة وتواصل مع حماس، هذا أمر مفهوم، وبخلاف ذلك، يصبح الأمر عصياً على الفهم والتصديق ... لكن، مَنْ في مصر، وفي مستوييها الأمني والسياسي، من لم يكن على صلة وتواصل مع حماس؟ ... ومن قال إن الاتصال والتواصل بحماس يعدان تخابرا، بمعنى جريمة يحاسب عليها القانون؟ ... ولماذا الإصرار على “المبالغة” في تصوير “العامل الحمساوي” في الأزمة المصرية؟ ... حقاً إنها تهمة مثيرة للسخرية.
قد يقول قائل، إن الرئيس المخلوع في اتصالاته مع حماس، تخطى السياسة و”العلاقات الخارجية” و”الدعم الأخوي”، إلى استدعاء التدخل الأمني والعسكري الحمساوي، نصرةً له ولجماعته ... لكن، ومن دون أن أبدو في موقع “المُنزّهِ” لحماس عن مثل هذه التورطات أقول: إن من يريد استدعاء تدخل أمني من حماس، لا يفعل ذلك بشكل مفضوح، والمؤكد أن الرئيس المصري كان ليترك مهمة من هذا النوع لغيره من الأعوان والمحاسيب، وهو الذي يعرف أنه لم يكن في قصره بعيداً عن كاميرات الرقابة وأجهزة تنصتها، شأنه في ذلك شأن مسؤولين كبار وقادة دول عريقة في ديمقراطيتها وحرياتها وانسجام أهل الحكم فيها، فما بالك ونحن نتحدث عن مصر، بكل ما يعتمل فيها وحولها من أزمات وصراعات و”تربصات”.
مثل هذه التهمة، تشبه إلى حد كبير، تهمةً أخرى، لم تصل بعد إلى أروقة القضاء، ولكنها متداولة في الصحف ووسائل الإعلام المناهضة للإخوان، وتقول إن الرئيس مرسي استعار هاتف الفريق السيسي لذات لقاء بينهما، ليجري مكالمة هاتفية، فإذا به يتصل بالبيت الأبيض طالباً تدخلاً أمريكياً لإنقاذ حكمه ومستقبل إخوانه (؟!) ... ولكم أن تتصوروا إلى أي درك، بلغ الإسفاف بالخطاب السياسي والإعلامي، وما الذي تلحقه الغرائز والعصبيات، بالمنطق والعقل وحسن التدبير والتقدير.
من يتابع حركة الميادين والشوارع في مصر، و”رجع صداها” في السياسة والإعلام، يخشى على مصر من أن تكون قد “طلقت” عقلها بالثلاث ... فمقابل خطاب “الكهوف” المنبعث من “رابعة العدوية” المثقل بالكراهية والتحريض والتكفير والتخوين، هناك خطاب أرعن وطائش، إقصائي وإلغائي، ينساب على ألسنة خصوم الإخوان وبعض وسائل الإعلامية المعبرة عنهم ... مقابل خطاب “الأساطير” و”المنامات” التي تأتي بالملائكة إلى رابعة العدوية، وتزج بالرسول الكريم في خيمة من خيام الاعتصام تلك، نرى خطاباً مشبعاً بـ”الأسطرة” وعبادة الفرد ... “أسطرة” العسكر وتمجيد قائدهم، لكأن الديمقراطية والحرية، لا تسيران إلا في ركاب هؤلاء ... أخشى أننا أمام ديكتاتورية جديدة، متدثرة بلبوس مدني، تسعى في مواجهة فاشية شمولية، متدثرة بلبوس الدين ومتلفعة بالشعار الساذج: “الإسلام هو الحل”.
تساءلنا قبل يومين: “أما من مخرج مشرف من “رابعة العدوية”؟ ... واليوم نتساءل: أما من مخرج مشرف لمصر، يوقف انزلاقها في هاوية الفرز والاستقطاب والفوضى والخراب؟ ... أما من مخرج لمصر يليق بها وبتاريخها العظيم، دولة ومجتمعاً وشعباً وقوات مسلحة، يضعها على سكة الانتقال السلمي والسلس والتوافقي (وهذا هو الأهم) لفضاءات الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية؟ .
ما أحوج مصر اليوم، وما أحوجنا جميعاً اليوم لـ “عودة الوعي”.
ولأنها “أم الدنيا”، فإن ما يجري في ساحاتها وميادينها، لا تقف حدوده وتأثيراته ضمن نطاق الجغرافيا المصرية ... فآفة “تطليق” العقل، انتقلت إلى إلينا في الأردن، بسرعة البرق، وما شهدناه قبل أيام على مقربة من دوار الداخلية، وعلى صدر صفحات بعض صحفنا اليومية، ينهض شاهداً على أن رياح الأزمة المصرية، بدأت تضرب بين جدران منازلنا، فنحن -عن قصد أو من دونه- نعيد انتاج صورة المشهد المصري، وإن على نحو كاريكاتيري في بعض جوانبه ... حمى الله مصر والمصريين ... حمى الله الأردن والأردنيين.
(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news