jo24_banner
jo24_banner

النواب يناقشون آثار جائحة كورونا.. ودعوات لدعم القطاعات المتضررة

النواب يناقشون آثار جائحة كورونا.. ودعوات لدعم القطاعات المتضررة
جو 24 :
* رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خالد أبو حسان: أتقدم بالشكر للجيش الأبيض وهذه الحكومة في التعامل مع الجائحة، والأجهزة الأمنية. نحن بحاجة إلى التكيف أكثر مع هذه الجائحة. الانفتاح بالتدرج وتشديد اجراءات الرقابة. لا بد من دراسة أثر اغلاق القطاعات الذي يشكل قنبلة موقوتة.

* روعة الغرابلي: العقبة تعاني عدم توفر مستشفيات مؤهلة

* رائد سميران: كان على الحكومة أن تتخذ من بداية الجائحة التدابير اللازمة والكاملة لعدم اغلاق الحدود خاصة مع سوريا، وضمان عدم تسرّب الوباء من هذه الحدود

* عبدالله ابو زيد يسأل عن المركبات التي جرى استئجارها لصالح فرق التقصي الوبائي وكلف هذه المركبات والجهات التي قامت باستئجارها، ويدعو الى منح القطاعات الاقتصادية اعفاءات لدعمها.

* فراس العجارمة: الاجراءات الصحية جاءت تحت شعار "ليس بالامكان أفضل مما كان"، لكن كان هناك تساؤلات حول الاجراءات الادارية. ماذا فعلت وزارة الخارجية للأردنيين المقيمين في دول أجنبية وجرى تسريحهم من وظائفهم؟ قررت الحكومة السابقة تخصيص نصف مليار دينار قروض للشركات بفائدة 2% ومن حق الشعب الأردني أن يعرف أسماء الشركات المستفيدة.

* غازي السرحان: المزارعون في البادية تضرروا، كما تضرر مربو الثروة الحيوانية، ونطالب بمنح اعفاءات للقطاع الزراعي

* فريد حداد ينتقد بعض اجراءات حكومة الدكتور عمر الرزاز، ويرفض انزال صفة القدسية على العديد من القرارات، ويتساءل: لماذا لم نستثمر في استلام مبكر لمستشفى السلط الجديد وابقاء العمل في المستشفى القديم، ومستشفى الزرقاء كذلك؟ لماذا لا نوقف العمل بالاتفاقية مع مستشفى الجاردنز بعد انتفاء الحاجة اليه؟ تعيينات الكوادر الصحية ظلمت المحافظات الصغيرة.

* طالب الصرايرة: مستشفى الكرك الحكومي يحتاج إلى مزيد من الرعاية، هناك أشخاص سجلوا على منصة التطعيم ولم يتم ارسال أي رسالة لهم، ونحتاج الى آلية لمتابعة الموجودين في العزل المنزلي

* اسلام الطباشات: هناك ثغرات في العديد من القطاعات، ففي القطاع الصحي كان هناك ضغط كبير على المرافق الصحية والكوادر الصحية، ويجب دعم المستشفيات الصحية. أطالب بتسريع تسليم مستشفى الطفيلة. نطالب بتوسيع مظلة المستفيدين من وزارة التنمية الاجتماعية.

* آمال الشقران: انقطعت سبل العيش لأهالي لواء الرمثا نتيجة اغلاق الحدود، وأصبح أبناء الرمثا متعثرين.

* محمد بني ياسين: أدعو وسائل الاعلام ليكون لها دور في اقناع المواطنين بضرورة أخذ اللقاح

* محمود الفرجات: * محمود الفرجات: التخطيط السلمي المنطقي الواقعي المبني على المؤسسية يؤتي أُكله في مثل هذه الجائحة. ما مدى التزام المستشفيات الخاصة بالتسعيرة المحددة من قبل الوزارة؟ ما هي الاجراءات التي تتخذها الوزارة بحقّ المخالفين؟ ما أسباب تضارب نتائج فحص كورونا بين المختبرات؟ متى سيكون المطعوم متوفرا لكافة المواطنين؟

* محمد الشطناوي: كورونا كشفت العيوب والأخطاء السابقة من خلال الخطط الواهمة في التعامل معها. أدعو إلى مؤتمر وطني لبحث آثار جائحة كورونا وآلية التعامل مع مثل هذه الأوضاع في المستقبل.

* جعفر الربابعة: جائحة كورونا شكلت صدمة اقتصادية وصحية للعالم كلّه، ولا أريد التعليق على الماضي ومن أدار الأزمة سابقا، والشكر لكلّ من قدّم للوطن الخير والمساعدة. ولكن لا يجوز أن نبقى متدثرين وراء لجنة الأوبئة فكلامهم ليس مقدسا. اقتصادنا يعاني أصلا قبل ظهور الفيروس. أقترح فتح كافة المنشآت الصغيرة والتعامل مع المنشآت بالقطعة.

* خير أبو صعيليك: لا تعافي اقتصادي دون تعافي صحي، توزيع اللقاحات مازال دون مستوى الطموح. نسبة اعطاء المطعوم مازالت دون مستوى الطموح.


* عبدالرحيم المعايعة: اجراءات الحكومة السابقة باءت بالفشل، وأؤيد الاغلاقات التدريجية التي لجأت إليها الحكومة الحالية.

* عبدالله عواد: أريد التحدث عن جائحة الفقر والبطالة في محافظة الطفيلة، فقد اجتمع نواب المحافظة مع أعضاء اللامركزية واتفقنا على تجديد عقود 500 موظف على مشاريع المدارس في المحافظة، غير أن وزارة الأشغال لم تُجب على ذلك الطلب.

* صفاء المومني: يجب تعويض القطاعات المتضررة ومتابعة المشاريع المتعثرة. نطالب باستكمال اجراءات التعيين العالقة. نطالب بتشديد الرقابة على الأسعار.

* محمد المرايات: الأزمة كشفت عيوب السياسة الاقتصادية، ويجب على الحكومة مراجعة هذه السياسة.

* أيوب خميس: أطالب بوقف اجراءات السجن على الغارمين واتخاذ اجراءات أخرى. كما أطالب بمعالجة العيوب في قانون المالكين والمستأجرين والتي كشفتها هذه الجائحة. لا بدّ من اعادة النظر ببرنامج "توكيد" الذي فرضته وزارة العمل.

* صالح العرموطي: لا أضفي الشرعية على ما ارتكبته الحكومة السابقة والحالية، فأحملها مسؤولية الوفيات جميعا، وادعو الى اجراء تحقيق مع الحكومة السابقة والحكومة الحالية، ولا ابرئ الحكومة من أي منها.

* محمد الرواشدة: أطالب بدعم القطاع الزراعي

* عائشة الحسنات: لواء البترا يحتضر ويحتاج رعاية خاصة، وأطالب بدعم الأهالي والأنشطة الاقتصادية هناك، وأدعو إلى فتح تدريجي وآمن للقطاعات.

* سلامة البلوي: يجب تدريب وتوفير الكوادر الصحية للتعامل مع حالات العناية الحثيثة، واتساءل لماذا توفي معظم من وضع على جهاز التنفس الاصطناعي.

* زيد العتوم: أطالب بفتح تحقيق بخصوص تباين النتائج في فحوصات كورونا بين المختبرات، وفتح كافة المؤسسات التعليمية كاملة للتعليم الوجاهي، واعفاء كافة الكوادر الصحية الذين خضعوا للعلاج من فيروس كورونا في المؤسسات الصحية الخاصة.

* موسى هنطش: أطالب بالغاء الزامية فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية الشاملة. وأتساءل فيما إذا كان لدينا أي دراسة لامكانية انتاج لقاح؟ وهل شراء المطاعيم يجري بدعم ومنح خارجية؟

* عبدالكريم الدغمي: يجب الاعتراف بالحقائق والايجابيات منذ عهد وزير الصحة السابق الدكتور سعد جابر ثم عهد العالم الأستاذ الدكتور نذير عبيدات الذي لم يكن بعيدا عن سلفه وبدأ رأسه يشتعل شيبا، لهم كلّ الشكر والاحترام والتقدير. من يعمل يجب أن يخطئ لكن لا يجوز أن نضع المجهر على النقطة السوداء وأن نعمل على تكبيرها.

* خليل عطية: أطالب بالتعامل مع لقاح كورونا وعملية التطعيم كأمر يخصّ الأمن القومي الوطني. وطمأنة الشعب الأردني بأن الاغلاق الشامل ليس خيارا مطروحا.

* ريما العموش: أطالب بفتح جميع القطاعات وفرض رقابة مشددة من قبل فرق رقابة صحية وليست أمنية.

* راشد الشوحة: أقترح تطوير نظام انذار مبكر للأوبئة، وتشجيع دعم التثقيف الصحي والبيئي.

* عيد النعيمات: أقترح أن يكون هناك فصل صيفي لمراجعة الفاقد التعليمي

* عبد المحسيري: المواطن كفر بمخالفات ارتداء الكمامة وأقترح وقف العمل بهذه المخالفات، وأقترح اعادة دراسة قانون المالكين والمستأجرين

* بلال المومني يشيد بأداء وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي خلال الجائحة، أدعو إلى شمول كافة الطلبة الذين تنطبق عليهم الشروط بصندوق دعم الطالب.



كلف مجلس النواب، مكتبه الدائم، برصد التوصيات والملاحظات التي أثارها النواب في جلسة المناقشة العامة اليوم الأحد برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.

ووافق النواب في ختام جلسة خصصت لمناقشة السياسات الحكومية في التعامل مع جائحة كورونا وآثارها الصحية والاقتصادية، على تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الحكومة للتوصيات النيابية.

من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، اهتمام الحكومة بكل ما ورد في مداخلات النواب، واستعداد الحكومة لدراسة هذه التوصيات حال ورودها والأخذ بها، مؤكداً أهمية التعاون بين مجلس النواب والحكومة في مواجهة وباء كورونا.

وكان 77 نائباً تحدثوا في الجلسة، مطالبين الحكومة بتعزيز الجاهزية للتعامل مع السلالات الجديدة من فيروس كورونا، وارتفاع عدد الإصابات، والعودة للتعليم الوجاهي، إضافة إلى المطالبة بفتح القطاعات كافة بشكل متدرج ووفق إجراءات الوقاية الصحية، وتعويض المتضررين من الإغلاقات ودعم القطاعات التي تضررت، ودعم القطاع الطبي ورفده بالكوادر والمعدات، وتعزيز التوعية بإجراءات السلامة، ولبس الكمامات، وأهمية التطعيم لمواجهة الوباء.

واستعرض وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات في بداية الجلسة الإجراءات الحكومية في التعامل مع جائحة كورونا، وسعيها للتوازن بين الحفاظ على صحة المواطن والإبقاء على الأنشطة الاقتصادية التي تؤثر على حياته.

وبدأ النواب مناقشة الاجراءات بمداخلة من رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب، الدكتور أحمد السراحنة، والذي دعا الحكومة إلى أن تكون صريحة وتتعامل بشفافية مع مجلس النواب والشعب الأردني وتضعنا في صورة الوضع الوبائي الدقيق.

وطرح السراحنة تساؤلات عديدة، منها: ما مدى خطورة السلالة الجديدة؟ ما مدى فاعلية اللقاح على السلالة؟ ما هي خطة التطعيم؟ هل تابعت الحكومة العودة الوجاهية الى المدارس؟ ما مصير عودة الجامعات الى العودة الوجاهية؟

ولفت إلى أنه لم يلمس أي استشارة للمجلس في القرارات التي يجري اتخاذها، بخلاف حديث الحكومة عن التشاركية مع المجلس.
تابعو الأردن 24 على google news