jo24_banner
jo24_banner

الفريق الطراونه في ذمة الله

الفريق الطراونه في ذمة الله
جو 24 :

ذكرت مصادر إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني أن الفريق خالد عبد الكريم الطراونة مدير عام الدفاع المدني الأسبق قد انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم في مستشفى مدينة الحسين الطبية .

 

هذا و سيتم تشييع جثمان الفقيد بعد صلاة عصر اليوم في بلدة المزار الجنوبي في محافظة الكرك .

 

"انا لله وانا اليه راجعون"

 

مقتطفات من السيرة الذاتية : 

ولد خالد الطراونة في المزار الجنوبي بمحافظة الكرك عام 1930 ، ليلتحق بالقوات المسلحة عام 1947 قبل ان يكمل الثامنة عشرة من عمره ، بعد ان انهى دراسته الثانوية في مدينة الكرك . خضع لدورة تدريب للضباط المرشحين في العبدلي ، التحق بعدها بكلية ساند هيرست البريطانية ، لينتسب بعد تخرجه لسلاح الهندسة ، ويتولى قيادة مدرسة التدريب قبل ان يصبح قائدا لكتيبة الهندسة الثالثة .

اصبح المقدم خالد الطراونة في العام 1957 قائدا لسلاح الهندسة ، ويكون اصغر اقرانه سنا ، اذ لم يتجاوز عمره في ذلك الوقت سبعة وعشرين عاما .

حكمت المحكمة العسكرية في عام 1959 ، بتهمة التآمر على امن الدولة ، حكمت عليه بالاعدام ، ، تم تخفيف الحكم الى خمسة عشر عاماً ، ليخرج من السجن بعد فترة ليست طويلة بموجب العفو الذي اصدره الملك الراحل الحسين عن عدد من المعتقلين .

بدأ خالد الطراونة العمل بوظيفة مدنية في مجلس الاعمار ، قبل ان يلتحق للعمل في جهاز الامن العام ، لينتقل بعد ذلك الى مديرية الدفاع المدني مساعدا للمدير العام قاسم الناصر ، قبل ان يصبح العميد خالد الطراونة مديرا للدفاع المدني عام 1976 ، ليحال الى التقاعد برتبة فريق اول يستحق بموجبها لقب الباشا .

اختير الباشا بعد تقاعده عضوا في مجلس الاعيان ، قرر ترشيح نفسه في انتخابات البرلمان الثاني عشر التي جرت عام 1993 ، لكن اصوات ناخبيه لم تستطع حمله الى قبة البرلمان في تلك الدورة ، فأعاد الكرة مرة اخرى في انتخابات البرلمان الثالث عشر التي جرت في خريف 1997وحجز الباشا مقعده في البرلمان.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير