jo24_banner
jo24_banner

باحث أردني في مهمة لمحاربة الاحتباس الحراري

باحث أردني في مهمة لمحاربة الاحتباس الحراري
جو 24 :
 يشارك جهاد براهمة، باحث وطالب دكتوراة أردني بجامعة تورنتو في كندا، في بناء وتشغيل أول مفاعل كيميائي فريد من نوعه في العالم لتحويل ثاني أكسيد الكربون CO2، أحد أهم وأخطر الغازات المؤدية للاحتباس الحراري، إلى وقود هيدروجيني ومنتجات هيدروكربونية قيمة مثل الإثيلين (ethylene)والذي يعد اللبنة الأساسية للكثير من اللدائن (بوليمرات) المستخدمة في الصناعات الكيمايئية في العالم.
تعد مساهمة جهاد كخبير في مجال علوم المواد والتفاعلات الكهروكيميائية أساسية في تطوير هذه التكنولوجيا الخضراء والتي تهدف إلى استبدال المشتقات النفطية، المسبب الأكبر للمشاكل البيئية في العالم، وهو العربي الوحيد ضمن فريق العلماء في الشركة "CERT – Carbon Electrocatalytic Recycling Toronto”. أحد أهم أهداف الشركة ليس الحد فقط من كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بل العمل على خلق سوق جديدة كلياً لاستهلاك هذا الغاز الخطير كسلعة قيمة قد تصل قيمتها لعدة مليارات في السنوات القادمة.
تمثل هذه الاستراتيجية حلاً جديداً مجدياً من الناحية الاقتصادية بدلاً من الانفاق الحكومي والدولي للحد من انتشار الغاز ومحاربة الاحتباس الحراري عن طريق فرض ضرائب الكربون. يشارك الفريق أيضاً في المسابقة العالمية”NRG COSIA Carbon XPRIZE” كواحد من ١٠ متأهلين للمرحلة الأخيرة من جميع أنحاء العالم للحصول على ٢٠ مليون دولار. الفريق عمل على تطوير هذه التكنولوجيا خلال ال ٤ سنوات ونصف الماضية قبل الوصول للمرحلة الختامية من المسابقة والمنافسة على اللقب نهاية هذا العام (2020) .

جهاد حصل في هذا العام أيضأ على منحة فانيير Vanier والتي تعد أهم المنح العلمية الممنوحة لعدد قليل من المتقدمين في كندا، تخصص المنحة مبلغا سنوياً لمدة ٣ سنوات لدعم مشاريع الدكتوراة المميزة والتي قد تحدث تغيراً ملموساً على أرض الواقع.

تابعو الأردن 24 على google news