jo24_banner

اصحاب حافلات النقل العام يطالبون بانقاذ القطاع: تعطيل الجامعات ألحق الضرر بنا

اصحاب حافلات النقل العام يطالبون بانقاذ القطاع تعطيل الجامعات ألحق الضرر بنا
جو 24 :
خاص - طالب نقيب أصحاب حافلات النقل العام، عبدالرزاق الخشمان، بانقاذ سريع لقطاع النقل العام في الأردن، ليتمكن من الاستمرار، مشيرا إلى أن قطاع النقل الدولي والسياحي وخطوط الجامعات مازالت متوقفة منذ العام الماضي 2020.

وقال الخشمان لـ الاردن24 إن العمل على الخطوط عاد بنسب مختلفة للسعة المقعدية، بدأت بـ 50% وارتفعت إلى 75%، ومازالت كما هي، ما يعرّض المشغلين لخسائر كبيرة، مشيرا إلى أن تلك الخطوط تأثرت أيضا بسبب تعطيل الجامعات والمدارس وتخفيض نسبة دوام الموظفين بالقطاعين العام والخاص، اضافة إلى وجود مزاحمة من قبل المركبات الخاصة للقطاع.

وكشف عن عزوف كبير من قبل المواطنين عن الركوب بحافلات النقل العام، ما يضاعف الخسائر على المشغلين أيضا، مشيرا إلى أن هناك شركات تعمل بنصف طاقتها وشركات أخرى تعمل بثلثها.

ولفت إلى أن القطاع لم يستفد من التسهيلات التي قدمها البنك المركزي، نظرا لعدم قدرتهم على تسديد الأقساط خلال الفترة الماضية للبنوك وشركات التسهيلات وتشددها بعد م اعطاء تسهيلات للمشغلين بقطاع النقل.

وطالب الحكومة باعفاء الشركات من بدل رسوم الاستثمار اسوة بامانة و التي تتقاضى عليها الهيئة 2% شهريا بدل تأخير ، أي أنهم يدفعون 24%  سنويا وهذا المبلغ أعلى من المبلغ المطلوب، اضافة إلى رسوم الترخيص والتأمين نظرا لتوقف الحافلات.
 
تابعو الأردن 24 على google news