jo24_banner
jo24_banner

مداخلة معن القطامين تغضب نوابا: البطالة نتاج فشل مستمر لعدد من الحكومات

مداخلة معن القطامين تغضب نوابا: البطالة نتاج فشل مستمر لعدد من الحكومات
جو 24 :

أثارت مداخلة وزير الدولة لشؤون الاستثمار، وزير العمل الدكتور معن القطامين، غضب عدد من النواب، بعدما تحدّث الوزير عن محدودية موازنة وزارة العمل التي تقوم بتقديم قروض للراغبين ببدء مشاريع صغيرة ومتوسطة.

وقال القطامين في معرض اجابته على سؤال وجهته النائب صفاء المومني حول نسب البطالة في المحافظات: "إن مشكلة البطالة تعتبر قنبلة موقوتة، نأمل أن لا تنفجر في وجوهنا، ومشكلة البطالة هي نتاج لتراكمات حقيقية وفشل مستمر لعدد من الحكومات التي تولت أمر هذا الوطن".

وأضاف القطامين: "اليوم نتكلم عن 24% نسبة بطالة في الأردن، وفي الحقيقة النسبة ستزداد، وإذا استشرفنا المستقبل نتيجة جائحة كورونا فالنسبة سترتفع أكثر"، مشيرا إلى أن العمل على حلّ هذه المشكلة "مسؤولية الجميع، ويجب أن يعمل عليها كلّ أبناء الوطن، وحلها لن يكون في وزارة العمل بل في كافة المؤسسات والوزارات والقطاعات".

وتابع: "البطالة هي نتيجة فشل حقيقي في بناء سياسة تجذب المستثمر وتمكّن القطاع الخاص، حتى رأينا مستثمرين أردنيين هاجروا إلى دول صديقة وبدأوا مشاريعهم فيها، لذلك يجب العمل على تمكين حقيقي للقطاع الخاص، والحكومة لن تكون قادرة على التشغيل".

وحول ملاحظة النائب المومني بتخصيص مبلغ مليون دينار فقط من أجل اقراض شباب محافظة عجلون الراغبين بانشاء استثمارات صغيرة، أكد القطامين أن الوزارة مستمرة في تقديم تلك القروض، متسائلا: "لكن كيف تجترح الوزارة حلولا وموازنتها التي أقرها مجلس النواب (9) مليون دينار فقط"، وهو ما أثار غضب بعض النواب.

واستدرك القطامين: "إن الموازنة العامة التي تم اقرارها جاءت في ظروف صعبة، كما أن الموازنة العامة في السنوات الماضية أرهقت، والحل الوحيد هو تمكين القطاع الخاص لتوفير فرص عمل".

واختتم القطامين مداخلته بالتأكيد على أن الوزارة ستواصل السعي بكلّ جهدها لحلّ مشكلة البطالة، قائلا إن هناك توجها لدى الدولة بقيادة رئيس الوزراء الذي قال إن هناك ثورة في مجال جلب الاستثمار.
 
تابعو الأردن 24 على google news