jo24_banner
jo24_banner

النواب يناقش 18 سؤالاً للحكومة في جلسة رقابية

النواب يناقش 18 سؤالاً للحكومة في جلسة رقابية
جو 24 :


ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس المجلس المحامي عبد المنعم العودات وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، 18 سؤالاً للحكومة.

وحوّل النائب إمغير الهملان سؤاله حول المشروع النووي الاردني الى استجواب، بينما ارجأ النواب، محمد العلاقمة وعيد النعيمات وهيثم زيادين، مناقشة اسئلتهم لحين حضور وزيري الاشغال العامة والاسكان، والصناعة والتجارة والتموين، حيث تناول سؤال النائب العلاقمة، عطاء توسعة طريق العارضة، وانشاء طريق دير علا / الاغوار الشمالية، بينما تطرق سؤال النائب النعيمات، لتفاصيل إعادة طرح عطاء مستشفى معان العسكري، فيما استفسر النائب زيادين عن شركة نافذ للخدمات اللوجستية المشغلة لدخول وخروج الشاحنات في العقبة.

واوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، في رده على سؤال النائب الهملان، أن مشروع المفاعل النووي جزء من 5 مشاريع متكاملة تتابع الهيئة تنفيذها من 12 عاما، وتتضمن مشروعين متعلقين بالمفاعل النووي هما: المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب، ومحطة الطاقة النووية الاردنية، اضافة الى مشاريع: مسارع السنكرترون، وتعدين واستخلاص اليورانيوم، وتطوير الموارد البشرية.

وبين ان مجموع ما تم انفاقه على هذه المشاريع بلغ نحو 112 مليون منذ بداية المشروع، لافتا الى قرار تأجيل انشاء محطة الطاقة النووية لغاية عام 2030، بناءً على معطيات الاستراتيجية الوطنية للطاقة لتوليد الكهرباء، فيما الهيئة مستمرة في التحضيرات اللازمة لانشاء مفاعلات نووية صغيرة مدمجة (اس إم آر اس).

وأشار وزير العمل، ووزير دولة لشؤون الإستثمار الدكتور معن قطامين، الى ان البطالة تحتاج لجهد وطني وخطة اقتصادية متكاملة لتمكين القطاع الخاص ودعم الإستثمار، لافتا الى ان البطالة التي بلغت نحو 24 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي، وهي مرشحة للزيادة في ظل جائحة فيروس كورونا، وبمثابة قنبلة موقوتة جاءت نتيجة تراكمات، وفشل الحكومات السابقة.

واكد في رده على سؤال النائبة الدكتورة صفاء المومني، التوجه الحكومي لاحداث ثورة في مجال الاستثمار بما يعالج البطالة، التي لا تستطيع وزارة العمل وحدها معالجة هذا التحدي، خاصة مع تدني مخصصات الوزارة في الموازنة الحالية الى 9 ملايين دينار، وكانت العام الماضي بحدود 19 مليون دينار.

كما تضمن رد وزارة العمل، كشفاً بمعدلات البطالة في المحافظات السنة الماضية والتي جاءت على النحو التالي: الطفيلة 28.5 بالمئة، معان 28.2 بالمئة، البلقاء 27.5 بالمئة، العاصمة 26 بالمئة، عجلون 25.1 بالمئة، العقبة 23.8 بالمئة، جرش 22.7 بالمئة، اربد 21.8 بالمئة، الزرقاء 21.2 بالمئة، المفرق ومادبا 20.5 بالمئة، والكرك 18.4 بالمئة، كما اوضح الكتاب، سياسات التشغيل، وتوجيه المشاريع نحو المحافظات الأعلى بطالة.

واوضح قطامين، ان مشروع البترا 2 هو مجرد فكرة يمكن دراستها بحيث يتم تحويل الممكن منها الى مشاريع تنموية، ومنها مشروع بترا 2 المتضمن إقامة مدينة سياحية ترفيهية عصرية بصبغة تراثية، وذلك جواباً على سؤال النائبة زينب البدول.

وسألت النائبة هادية السرحان، الحكومة عن سبب عدم اتخاذ اجراءات للتخفيف عن المواطنين فيما يتعلق بتبعات القضايا العشائرية بناءً على توصيات وثيقة الشرف الموقعة عام 1987، حيث اوضح وزير الداخلية سمير مبيضين ان الوثيقة جسدت رغبة شعبية حقيقية لمعالجة التحديات الناشئة عن القضايا العشائرية، حيث تعمل الوزارة مع مديرية الامن العام وبالتنسيق مع مستشارية شؤون العشائر على حل كثير من القضايا بما يتوافق مع الاعراف والعادات وخصوصية كل قضية على حده.

واوضح مبيضين، في رده على سؤال النائب زيد العتوم، ان عدد الموقوفين ادارياً بلغ العام الماضي 21 الفا و 526 فيما كان العدد عام 2019 نحو 36 الف موقوف بسبب مخالفة قانون منع الجرائم، مؤكدا ان وجود قانون منع الجرائم ضرورة تقتضيها المنظومة الامنية والاجتماعية والقانونية، وله بذلك خصوصية هامة تتجسد بمعالجة الحكام الاداريين لقضايا اجتماعية واسرية متنوعة باعلى درجات السرية والمكتومية لمنع تفاقم تداعياتها، وهو ما اكده الواقع العملي والتجارب الميدانية، نافيا وجود اي استهداف او تجاوز مقصود من قبل الحكام الاداريين تجاه اي شخص.

وقال وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان، ان خطة سلطة وادي الاردن الاستراتيجية تستهدف رفع قدرة السدود التخزينية الى 400 مليون متر مكعب، علما انها تبلغ حالياً 336 مليونا، اضافة الى زيادة عدد الحفاير لتصبح 420، بما يزيد القدرة التخزينية بنحو مليون ومائة الف متر مكعب.

واشار في رده على سؤال النائب محمد المحارمة، الى تخزين جزء كبير من المياه السطحية والتي تشكل ما نسبته 4.8 بالمئة من مياه الأمطار، مبينا ان كميات المياه الداخلة الى السدود بلغت عام 2019 حوالي 306 ملايين متر مكعب، 65 بالمئة منها مياه عذبة، والباقي مياه مستصلحة من محطات تنقية المياه العادمة.

واكد سعيدان، ان العدادات الالكترونية اكثر دقة من القديمة، وتوفر امكانية معرفة ما اذا كان هناك تسرب في الشبكة الداخلية، وهو ما يفسر ارتفاع كمية استهلاك المياه، مشيرا الى حق المواطن بالاعتراض على قيمة الفواتير، وذلك خلال اجابته على سؤال النائبة روعة الغرابلي.

وقال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، ان كلفة استئجار سيارات سياحية لمدة ثلاثة اشهر بلغ حوالي 132 الف دينار دفعتها منظمة الصحة العالمية، حيث تم استئجار السيارات لتامين تنقلات فريق التقصي الوبائي في فترة ذروة جائحة كورونا في الفترة ما بين ايلول وكانون الاول العام الماضي، جوابا على سؤال النائب المهندس عدنان مشوقة.

وفي رده على سؤال النائب الدكتور فريد حداد، قال عبيدات، ان الكلفة الاجمالية لعلاج مرضى أورام الدم والأورام خارج وزارة الصحة نحو 343 مليون دينار خلال السنوات الثلاثة الماضية ، 90 بالمئة منها في مركز الحسين للسرطان، كما بلغت قيمة معالجات المرضى في القطاع الخاص لذات الفترة، 57.4 مليون دينار، منها 26 مليونا هي كلفة علاج المرضى المؤمنين درجة اولى.

واضاف وزير الصحة، ان الوزارة دفعت لمستشفى الجاردنز عن شهري 11 و12 الماضيين 171 الف دينار وفق اتفاقية موقعة بين الجانبين، موضحا ان كلفة انشاء وتجهيز المستشفيات الميدانية الثلاثة والتي تضم 960 سريرا، 24.3 مليون دينار، فيما بلغت كلفة مستشفى الشيخ محمد بن زايد الميداني في العقبة نحو 2 مليون دينار.

وقال عبيدات، جواباً على سؤال النائب الدكتور محمد الخلايلة، ان عدد الاطباء في مستشفى الامير فيصل في الزرقاء، كاف ومطابق للمعايير الدولية، وان نقل اي موظف ومنهم الاطباء، يتم حسب الحاجة، مؤكدا انه سيتم رفد المستشفى بالاطباء من خلال التعيينات في اسرع وقت ممكن.

واكد ، اعادة تشكيل لجنة من مختلف القطاعات، والتي باشرت النظر في الشكاوى المعروضة، تمهيدا للبدء بتفعيل عمل صندوق التأمين ضد اخطاء المسؤولية الطبية والصحية، لدى رده على سؤال النائب الدكتور أحمد عشا.

الى ذلك استعرض وزير الصحة جواباً على سؤال النائب جعفر الربابعة، عدد المراكز الصحية في لواء الكورة، بواقع 2 شامل، 11 مركزا اوليا، مع مركز صحي فرعي واحد، راجعها خلال الشهر الماضي اكثر من 32 الف مراجع.

واوضحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ان مجموع المبالغ المحصلة من فلس الريف خلال السنوات الخمس الماضية بحدود 80 مليون دينار تم تحويلها للخزينة لغايات تنفيذ مشاريع فلس الريف والتي بلغت كلفتها خلال الخمس سنوات نحو 80 مليونا، حيث تم ايصال كهرباء لـ 15 الفا و597 منزلا وتركيب انظمة خلايا شمسية لـ 2276 منزلا و121 مؤسسة عامة ،جواباً على سؤال النائب عبدالله عواد.

ولفت رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، الى ان عدد الذين تم ايقاف قرارات تعيينهم بسبب جائحة فيروس كورونا، هو 1400 منهم 1901 مرشح للتعيين في وزارة التربية والتعليم، مضيفا في رده على سؤال النائب الدكتور هايل عياش، ان الحكومة مستمرة في ضبط التعيينات هذا العام على الوظائف الشاغرة، وقصرها على الاحتياجات الملحة في وزارتي التربية والتعليم والصحة، ومستشفى الامير حمزة، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات فقط.

واوضح وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، في رده على سؤال النائب احمد الخلايلة، ان المبلغ المخصص لمشروع التغذية المدرسية العام الماضي بلغ 3.55 مليون دينار، بما يشمل طلبة رياض الاطفال ولغاية الصف السادس الاساسي (451 الف طالب وطالبة)، علما انه تم صرف مليونين على كلفة البسكويت المحشي المنتج من قبل القوات المسلحة، ويقدم للطلبة كل فصل دراسي بمعدل 50 يوماً.

ونفى النعيمي اقرار زيادة نسب النجاح والمعدلات او خفضها في امتحان الثانوية العامة، والذي هو امتحان نهاية مرحلة لقياس حصيلة المعارف والكفايات، وليس امتحان عبور لمرحلة لاحقة، وان كان استقر العرف تاريخيا بان يكون معدل الثانوية المعتمد للقبول في الجامعات، وذلك في رده على سؤال النائب الدكتور إسماعيل المشاقبة.

وكشفت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، عن مجموع موجودات الصندوق المقدر بـ 11.2 مليار دينار مع نهاية العام الماضي، اكثر من 58 بالمئة منها محفظة سندات، مستعرضة المشاريع التي ساهم بها الصندوق، وذلك في ردها على سؤال النائب المهندس هيثم الزيادين.

واكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، ان التعيينات التي تمت بالمؤسسة جرت وفق احكام نظام الخدمة المدنية، مستعرضا الاجراءات التي تمت في رده على سؤال النائب المهندس طلال النسور، الذي طالب بمزيد من المعلومات من رئيس ديوان الخدمة المدنية.
-- (بترا)
 
تابعو الأردن 24 على google news