jo24_banner
jo24_banner

سؤال لحكومة الخصاونة :ما العلاقة بين حظر يوم الجمعة وكورونا ؟

سؤال لحكومة الخصاونة ما العلاقة بين حظر يوم الجمعة وكورونا
جو 24 :


خاص - بينما يؤكد رئيس لجنة التقييم الوبائي، وزير الصحة الأسبق الدكتور سعد الخرابشة، عدم وجود أي دراسة تقول أن حظر يوم الجمعة يخفض عدد الاصابات، ويقول إن التوصيات التي تخرج بهذا الخصوص تكون مبنية على مواضيع نظرية. وفي الوقت الذي يستذكر فيه الأردنيون كيف ارتفع عدد الاصابات بفيروس كورونا في الأردن بعد ذهاب الحكومة إلى فرض حظر تجوّل جراء ارتفاع عدد الاصابات في العاصمة عمان قبل نحو أربعة أشهر، يبدو أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة سيميل إلى استنساخ ذات التجربة الفاشلة بفرض حظر تجوّل شامل ليوم الجمعة، متجاهلا نتائج تلك التجربة التي نشرت الفيروس المستجد من عمان إلى مختلف المحافظات.

لا يمكن أن يكون الرئيس الخصاونة قد نسي كيف كان الأردنيون من سكان محافظة العاصمة تحديدا يغادرون العاصمة عمان في اليوم السابق لحظر الجمعة إلى قراهم ومنازل أصولهم في المحافظات والمزارع، وهو ما أدى حينها لانتشار الفيروس أفقيا وعاموديا، وأدخلنا في مرحلة انتشار مجتمعي جراء قرار حظر "غير مجدي" تتحمله الحكومة المسؤولية الأولى عنه.

وبالاضافة إلى أثر ذلك الحظر على المنحنى الوبائي، فإن له تبعات اقتصادية سلبية، فهو يضرّ بكثير من القطاعات التجارية والخدمية التي تعتبر يوم الجمعة أحد أنشط الأيام اقتصاديا، وهذا الضرر سينعكس على العاملين في تلك القطاعات بكلّ تأكيد.

الحكومة اليوم أمام خيارين اثنين لا ثالث لهما؛ إما أن تطبق أوامر الدفاع وتفرض رقابة مشددة على الالتزام بوسائل الوقاية العامة، أو أن تذهب باتجاه الحظر ولكن بعد تعويض القطاعات والعاملين فيها وعمال المياومة الذين ذاقوا الأمرّين خلال السنة الماضية.

نريد من الحكومة أن تشرح لنا العلاقة بين يوم الجمعة وانتشار فيروس كورونا، وأن تشركنا في ايجاد الحلول التي تغنيها عن الحظر الشامل، وأن تتوقف عن تحميل الأردنيين مسؤوليات فشلها. 

نريد من الحكومة أن تثبت لنا فاعلية حظر يوم الجمعة، هل يقلّ عدد الاصابات جراء فرض حظر ليوم واحد؟ أم أنها فوبيا تعاني منها الحكومة؟ ومن هي الدولة التي تقوم بفرض حظر ليوم واحد فقط للسيطرة على الوباء؟! هل يُعقل أن تكون خيارات الحكومة لمواجهة فيروس كورونا محصورة بين فرض حظر ليوم واحد ورفع الحظر عن ذلك اليوم؟!
 
تابعو الأردن 24 على google news