jo24_banner
jo24_banner

حظر يوم الجمعة ..عنزة ولو طارت

حظر يوم الجمعة ..عنزة ولو طارت
جو 24 :



محرر الشؤون المحلية - تابعنا بعض التقارير الصحفية التي تحاول فيها الحكومة تبرير قرار الحظر الشامل الذي اتخذته ايام الجمع و بعد الساعة العاشرة ليلا طوال ايام الاسبوع ، وهي التقارير التي تأتي للرد على موجة الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها شبكات التواصل الاجتماعي مساء امس على قرارات الحظر، حيث كتبت بترا تقريرا قالت فيه ان حظر الجمعة تقييد لبعض الحقوق ولكنه يأتي لحماية حق اهم واعلى واغلى ، وهي مقاربة غير واقعية على الاطلاق .

حكومة بشر الخصاونة ، تجاهلت موقف الشارع و موجة الاستياء الواسعة التي عبر عنها الاردنيون يوم امس ، كما انها تجاهلت موقف نقباء المهن الذين شرحوا للرئيس وللرأي العام النتائج الكارثية لقرارات الحظر على مختلف القطاعات الاقتصادية في بلادنا ، الحكومة قفزت ايضا عن اسئلة مهمة جرى طرحها من قبل رئيس لجنة التقييم الوبائي الدكتور سعد الخرابشة على تلفزيون المملكة ، واسئلة اخرى طرحها الدكتور عزمي محافظة ،حول حظر الجمعة ، و عن عدم وجود دراسة علمية تؤكد ان حظر الجمعة يقلل اعداد الاصابات بفيروس كورونا ،الحكومة لم تراجع نتائج تجربتنا السابقة مع الحظر في عهد الحكومة السابقة ، وكيف ان انتشار الفايروس تم فور التراجع قليلا عن اجراءات الحظر ، اذا لماذا تصر الحكومة على تبني هذا السيناريو المُجرب ؟ وخاصة انها لن تستطيع ان تحل مشاكل القطاعات المتضررة ماليا ، كما انها لن تتمكن من تكثيف عمليات توزيع اللقاحات ،حتى نصل الى مناعة مجتمعية مع مرور ايام الحظر وغيرها من ايام العمل الاعتيادية؟ اذا لماذا هذا العبث والعدمية ؟ هل تريد الحكومة ان تقول للناس بانها تعمل ، وبانها تخاف على المواطنين اكثر من انفسهم ؟

صحيح ان الدول الاوروبية وبريطانيا وامريكا عادت الى الحظر الشامل قبل اسابيع ، الا ان هذا القرار اتخذ في هذه الدول بعد تأكدهم من ان هذا الحظر سيكون الاخير ، وان هذا الفيروس لن يعود ليثير قلق الناس ، بعد تمكنهم من توزيع اللقاحات بكثافة شديدة خلال فترة الحظر ليتم عندها التخلص من الفيروس تماما .

نريد من الرئيس بشر الخصاونة ان يخرج علينا ليوضح سبب قراره هذا، نريد اجابات على الاسئلة المهمة، والتي من بينها غياب الشفافية بعملية توزيع اللقاحات، والكشف عن اعداد الاردنيين الذين يجري تطعيمهم يوميا، لماذا لا تفصح الحكومة عن هذه الارقام في تقريرها اليومي الصادر عن رئاسة الوزراء، لماذا لا تتعامل بانفتاح مع وسائل الاعلام في هذه المسألة؟ لماذا لا تنشر معلومات كاملة عن الاتفاقات التي توقع مع شركات الادوية التي تزودنا باللقاحات، عن اعداد اللقاحات وقيمتها؟ ماذا عن صفقة ال ٢ مليون جرعة لقاح التي وقعت مع حكومة الرزاز حسب ما تم نشره في وسائل الاعلام الاردنية حينه؟ الحكومة تعرف جيدا ان حظر اليوم الواحد، لوحده غير مجدي على الاطلاق، اذا لم يتزامن مع حملة توزيع لقاحات واسعة النطاق، ومع ذلك تقرر الحظر علَّ ذلك يساهم بشكل او بآخر بتراجع اعداد الاصابات، يبدو انهم ينتظرون معجزة تنزل علينا من السماء..
تابعو الأردن 24 على google news