2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

السماح للمنتفعين من المعونة بإنشاء المشاريع

السماح للمنتفعين من المعونة بإنشاء المشاريع
جو 24 : سمحت مسودة اتفاق أولية بين وزارة العمل وصندوق المعونة الوطنية للمنتفعين من الصندوق إنشاء المشاريع الصغيرة المنتجة والمدرة للدخل دون تأثر مخصصاتهم المالية من الصندوق.
وتهدف الاتفاقية التي بحثت خلال اجتماع عقد اليوم الاثنين برئاسة امين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة والمديرة العامة لصندوق المعونة الوطنية بسمة اسحاقات إلى تعزيز التعاون بين الجانبين وتحفيز وتشجيع الأسر على تأسيس وإنشاء المشاريع المنتجة والمدرة للدخل والمنتفعة من المعونة الوطنية.
وتنص مسودة الاتفاقية على التعاون لمساعدة أفراد هذه الأسر للاستفادة من فرص التدريب والتشغيل التي تتوفر لدى الوزارة والمؤسسات الرديفة والتابعة لها، من خلال مديريات العمل والتشغيل على ان يقوم الصندوق بتغطية كلف تدريب وتأهيل أبناء المنتفعين من الصندوق بالإضافة إلى دفع اشتراكاتهم في الضمان الاجتماعي لمدة عام وبدل المواصلات بواقع 40 دينارا شهرياً طيلة مدة التدريب.
يشار إلى ان البرنامج الجديد الذي تعمل وزارة العمل وصندوق المعونة الوطنية على وضع اللمسات النهائية عليه قبيل البدء بتنفيذه بعد توقيع مذكرة التفاهم بهذا الخصوص، يسعى إلى تشجيع أفراد الأسر المنتفعة من المعونة الوطنية للالتحاق ببرامج التدريب والتأهيل التي تنفذها مؤسسة التدريب المهني وباقي الشركات والمؤسسات الأخرى التي توفر برامج التدريب والتأهيل، بالإضافة إلى تقديم الدعم المناسب للراغبين في الاستفادة من برامج التدريب في مواقع العمل وتوفير التمويل اللازم لكلفة تدريب وتأهيل أفراد الأسر وبدل المواصلات لكافة المتدربين.
وفي ختام الاجتماع أكد أبو نجمة أهمية تعزيز التعاون مع جميع الشركاء لتعزيز وتفعيل الجهود الوطنية الرامية إلى رفع معدلات تشغيل وتأهيل الباحثين الأردنيين عن العمل في كافة محافظات وألوية المملكة والتركيز على الفئات الأكثر حاجة للعون والمساعدة.
بدورها أكدت اسحاقات ان الصندوق سيقدم الإعانات المالية لدعم برامج تشغيل أبناء الأسر المنتفعة وذلك من خلال التزام الصندوق بدفع تكاليف اشتراك أبناء الأسر المنتفعة الملتحقين بالعمل في منشآت ومؤسسات القطاع الخاص في الضمان الاجتماعي ولمدة عامين، بحيث تشمل هذه التكاليف المبلغ الإجمالي الذي تؤديه ( المؤسسة المشغلة ) والمؤمن عليه بواقع 5ر14 بالمئة من أجور المؤمن عليهم بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني اللازم لمشاريع التمويل الصغرى الخاصة بإفراد الأسر المنتفعة من الصندوق خاصة في مناطق جيوب الفقر، من خلال دعم برامج التدريب اللازمة لإدارة نشاطات هذه المشاريع وتقديم المساعدة الممكنة في عمليات التوعية والترويج والتسويق لمنتجات هذه المشاريع وذلك بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات والهيئات الممولة والداعمة العاملة في المملكة .
وقالت ان الصندوق اجرى الدراسات والبحوث اللازمة للجدوى الاقتصادية لإقامة مشاريع التمويل الصغرى بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرسمية المختصة ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، خاصة في المناطق الفقيرة وذلك بهدف توعية وتوجيه وإرشاد إفراد الأسر التي بحاجة للمعونة من الصندوق، نحو المشاريع المناسبة والقابلة للنجاح والاستمرار والمدرة للدخل في هذه المناطق.
واوضحت ان الصندوق لا يعتمد الدخل المتأتي من مشاريع التمويل الصغرى القائمة والعائدة لأحد إفراد الأسر المنتفعة من الصندوق إلا بعد مرور عامين كاملين على إقامة المشروع .
وأشارت إلى انه وفي جميع الأحوال لا تؤثر المكافأة التي يحصل عليها مستحق المعونة أو احد إفراد أسرته طيلة فترة تدريبهم أو تأهيلهم مهنيا على مقدار المعونة التي تحصل عليها الأسرة، ولا يتم اعتماد أي دخل للأسرة من الأبناء الملتحقين بالعمل من خلال برامج التشغيل التي ينفذها الصندوق بالتعاون مع وزارة العمل خلال الثلاثة أشهر الأولى لالتحاق الأبناء بسوق العمل.
يذكر ان عدد المنتفعين من الصندوق بلغ حوالي 84 الف اسرة.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news