jo24_banner
jo24_banner

"الامانة" نفذت مشاريع لذوي الاعاقات البصرية

الامانة نفذت مشاريع لذوي الاعاقات البصرية
جو 24 :

نفذت امانة عمان حزمة مشاريع تخدم ذوي الإعاقات البصرية انطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية وعملها البلدي في خدمة كافة مواطني مدينة عمان .


وحسب مديرة وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة المهندسة رنا حدادين كانت امانة عمان زودت الإشارات الضوئية على التقاطعات المرورية بإشارات ضوئية صوتية لاستخدام المكفوفين في كل من تقاطع وادي صقرة ، تقاطع شركة الدخان سابقاً ، وتقاطع فراس – جبل الحسين ، مجمع رغدان السياحي ، وفي تقاطع شارع الملكة زين الشرف مع شارع الشريف علي بن زيد وشارع الأميرة عالية بنت الحسين – دير غبار، وتقاطع شارع الأمير محمد مع شارع أحمد بن حنبل.


واشارت الى قيام الامانة بتدعيم أربعة مكتبات رئيسية بأجهزة حاسوب ناطقة لاستخدام ذوي الاعاقات من المكفوفين في كل من حدائق الملكة رانيا العبدالله ، مركز زها الثقافي ، مركز الأشرفية الثقافي ، والمكتبة الرئيسية في منطقة المدينة.

وتابعت " من خلال التعاون مع جمعية الصداقة للمكفوفين والمركز السعودي للكفيفات تمت طباعة العديد من المواضيع العامة التي تصدرها الأمانة بطريقة (برايل) والتي يجب الاطلاع عليها من قبل كافة الموظفين بما فيهم ذوي الإعاقات البصرية الشديدة ومنها: رؤية ورسالة الأمانة، ومدونة قواعد السلوك الوظيفي، ودليل هواتف الأمانة.


وعن اهتمامات الامانة بذوي الاحتياجات الخاصة بما فيهم ذوي الاعاقات البصرية لفتت المهندسة حدادين الى قرر رئيس لجنة امانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني القاضي بصرف مكافأة شهرية بمقدار 30 دينار ، واصدار تعميم لمديري الدوائر والمناطق في آذار الماضي يوصي بالتأكيد على تفعيل متطلبات كودة البناء الخاص بالمعوقين والتي تتضمن متطلبات تخدم كافة الإعاقات بما فيها ذوي الإعاقات البصرية.


وكانت الامانة نفذت لخدمة ذوي الإعاقات البصرية تأهيل ساحات مبنى أمانة عمان الرئيسي ومعظم مباني مناطقها ، وإضافة بند متطلبات كودة البناء الخاص بالمعوقين ضمن دفتر تراخيص الأبنية في مناطق أمانة عمان ، وتأهيل مهندسي الأقسام الهندسية في مناطق الأمانة على كيفية تدقيق متطلبات كودة البناء ، وإصدار دليل محدث خاص بالأمانة حول متطلبات كودة البناء الخاص بالمعوقين.


يذكر ان امانة عمان تعقد دورات تدريبية متخصصة لموظفي الأمانة من ذوي الإعاقات البصرية كدورات الكمبيوتر الناطق على برنامج الهال، والأبيكس (حسابية)، وتعليم لغة برايل للمكفوفين، ومهارات الاتصال والتواصل.

تابعو الأردن 24 على google news