2021-04-21 - الأربعاء
jo24_banner
jo24_banner

محاولات من نواب واعيان لتهدئة الخلافات الداخلية بين المسيحيين

محاولات من نواب واعيان لتهدئة الخلافات الداخلية بين المسيحيين
جو 24 :


قالت العين هيفاء النجار إن الاجتماع الذي جمع المطارنة مع نواب واعيان مسيحين في مطرانية الارثودكسة الثلاثاء كان "ناجحاً بكل المقاييس" مؤكدة أن "صوت الحكمة والمحبة والعقل طغى على الاصوات الاخرى."

وقال الحضور انه من الضروري تهدئة الأمور والتوقف على التراشق الإعلامي الذي أثارته الرسالة. ووعد عدد من النواب والاعيان العمل مع كافة الجهات في هذا الخصوص.

وقال العين عودة قواس ان الرسالة التي ارسلها مطران الارثودكس خريستوفوروس عطالله لرئيس المجلس القضائي محمد الغزو حول عدم السماح للمسيحيين من لا توجد لهم محاكم التقاضي في المحاكم النظامية "لم تصاغ بطريقة قانونية

وكان المجلس القضائي قد تراجع عن التعميم الذي صدر على أثر الرسالة المثيرة للجدل.

وحول استمرار رفض إقامة محكمة كنسية إنجيلية لثالث اكبر تجمع مسيحي (بعد الارثودكس واللاتين) اقترح بعض الحضور تفعيل المحكمة الكنسية الأسقفية في هذا الخصوص رغم أن ممثل الطائفة الاسقفية القس فائق حداد لم يكن مدعو للقاء. وقد اعترضت العين هيفاء النجار ، مؤكدة حق اي تجمع مسيحي باقامة محكمة كنسية لاعضائه.

وقال القس ديفيد الريحاني رئيس كنيسة جماعات الله الاردنية ان الانجيليين مع الوحدة المسيحية. "نؤيد كل المبادرات التي تعبر عن صوت العائلة المسيحية الاردنية الواحدة وتعزز الوحدة الوطنية."

يطالب المجمع الإنجيلي الاردني بتشكيل محكمة كنيسة إنجيلية معتبرأً ذلك حق كفله الدستور في المادة السادسة التي تضمن عدم التمييز للمواطنين بناء على الدين والمعتقد.

وقد لوحظ غياب ممثلين إضافة للكنيسة الاسقفية عن السريان والأقباط والأرمن في حين حضر الاجتماع فقط ثلاث مطارنة (الارثودكس واللاتين والكاثوليك) وستة نواب وخمس أعيان مسيحيين وثلاث مستشارين وقد تم اختصار اللقاء على المطارنة بسبب الإجراءات الصحية التي تمنع تجمعات كبيرة حسب قول المنظمين للقاء.

من ناحية اخرى جرى التوافق على دعم التعديلات المقترحة من مجلس رؤساء الكنائس لقانون الأحوال الشخصية فيما يخص المسيحيين في مجال الإرث والتبني والحضانة.

وسيعقد مجلس رؤساء الكنائس اجتماع آخر يحضره كافة أعضاء المجلس مع النواب قبيل تقديم الاقتراح بخصوص قانون الأحوال الشخصية للبرلمان.

وكان من من بين المشاركين والذين كان لهم حضور مهم أيضاً العين رجائي المعشر والنواب عمر النبر (عمان) و فريد حداد (عجلون) ومجدي اليعقوب (مادبا) وهايل عياش (الزرقاء) ورائد السميرات (الفحيص) واخرين.
 
تابعو الأردن 24 على google news