jo24_banner
jo24_banner

المياه تطلق برنامجا وطنيا لمواجهة أخطار الفيضانات والسيول

المياه تطلق برنامجا وطنيا لمواجهة أخطار الفيضانات والسيول
جو 24 : أطلق أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس احمد عليمات، اليوم الاثنين، البرنامج الوطني الأردني لرسم خرائط الفيضانات، لمواجهة أخطارها والتخفيف من آثار السيول التي تشهدها المملكة بين الحين والآخر.
وقال عليمات إن البرنامج الذي يأتي بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات، ودعم الوكالة السويسرية للتنمية والحكومة السويسرية، عمدت الحكومة من خلاله إلى خطوات عملية فورية واطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث.
وأكد أن البرنامج يهدف للاستفادة من الدروس والتجارب السابقة التي شهدها الأردن خلال السنوات الماضية خاصة آثار ومخاطر الفيضانات على الأرواح والممتلكات؛ بهدف اعداد خرائط تحدد أماكن الفيضانات وآليات التعامل معها بكفاءة وفاعلية وبناء الخطط والسيناريوهات المختلفة لمواجهتها.
وبين مدير العمليات والخطط في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات المهندس صالح الشياب أن تطوير الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث للأعوام 2019-2022 تهدف إلى إعداد خرائط لمناطق الفيضانات والكوارث للحد من مواجهتها وايجاد الحلول المناسبة وبناء منظومة انذار مبكر خاصة لمناطق الفيضانات المفاجأة.
وأكد نائب السفير السويسري لدى الأردن أندرياس هوبر، من ناحيته، أهمية التعاون والتنسيق مع جميع الجهات من خلال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للاستفادة من التجربة السويسرية في مواجهة أخطار الفيضانات، مبديا استعداد الحكومة السويسرية لدعم التجربة الأردنية بخبراء متخصصين في هذا المجال بهدف رفع جودة البرنامج الوطني لرسم خرائط الفيضانات بالمملكة.
يشار إلى أن البرنامج سيوفر خرائط متعددة مثل خريطة الحدث لبيان مدى تأثير وحجم الفيضانات وخريطة المخاطر لبيان حجم التدفقات وسرعتها وخريطة التعرض أو الضعف لبيان العناصر المعرضة للخطر وخريطة الخطر لبيان درجة الخطر في منطقة معينة وخرائط الفيضانات المعرفة من قبل المستخدم لتقديم معلومات حول إدارة الفيضانات، إضافة إلى تحديد فترات التكرار المختلفة.
وسيتولى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات إدارة وتنفيذ هذا البرنامج في المملكة لمدة 3 أعوام.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news