2024-04-24 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الخرابشة لـ الاردن24: نشهد موجة سريعة الانتشار.. وضغط على المستشفيات

الخرابشة لـ الاردن24: نشهد موجة سريعة الانتشار.. وضغط على المستشفيات
جو 24 :


خاص - أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور سعد الخرابشة، أن جميع المؤشرات تدل على أننا بدأنا موجة جديدة، والواضح أنها أسرع انتشارا من الموجة الأولى.

وأضاف الخرابشة لـ الاردن24 إنه وخلال الأربعة أسابيع الماضية، ارتفعت أعداد الاصابات إلى (34) ألف اصابة، وخلال الأيام الثلاثة الأخيرة كان مجموع الاصابات (17) ألف اصابة، والسبب الرئيس هو الفيروس المتحور سريع الانتشار، وهو يتركز في العاصمة عمان.

وتابع إن هذا الفيروس سريع العدوى ولكن لا يبدو أنه يسبب الوفيات بعدد أكبر، وخطورته تكمن في سرعة انتشاره، ولذلك زادت نسبة الفحصوصات الايجابية إلى 15%، وهذا مقلق، مشيرا إلى أن الادخال للمستشفيات زاد من 70 مريض يوميا إلى 400 مريض يوميا، وأصبح هناك ضغط وازدحام على طلب الخدمة في مستشفيات القطاعين العام والخاص، وتحديدا في اقليم الوسط (عمان، والبلقاء، ومادبا).

وقال إن وزارة الصحة تعمل على خطة لاستيعاب الأعداد بالتنسيق مع المستشفيات الجامعية والعسكرية، لافتا إلى أن الاصابات في المحافظات الأخرى أقل، ولا يوجد أي شكاوى بالمستشفيات الطرفية.

وبيّن أن المحافظات التي تعتبر من أعلى الاصابات هي البلقاء وعمان ومادبا مقارنة مع عدد السكان لكل 100 ألف من السكان، في حين أن الاصابات الأقل كانت في المفرق واربد والزرقاء، خاتما حديثه بالقول: "نأمل أن تكون الموجة أقصر من السابقة، وهناك مؤشرات على بدء الانتهاء منها في نهاية شهر آذار، وانحسارها في شهر رمضان المبارك".

 
تابعو الأردن 24 على google news