jo24_banner
jo24_banner

العواد: احتكار السلع الاساسية سبب ارتفاع اسعارها.. وتجار كبار يتغولون علينا

العواد: احتكار السلع الاساسية سبب ارتفاع اسعارها.. وتجار كبار يتغولون علينا
جو 24 :


خاص - حذر نقيب اصحاب المطاعم والحلويات الاردنية عمر العواد من قيام عدد محدود من تجار المواد الغذائية وبعض العاملين في مجال التصنيع الغذائي بتكديس كميات كبيرة من المواد الاساسية التموينية واحتكارها بشكل اسهم برفع اسعار العديد من السلع مؤخرا.

وأضاف العواد لـ الاردن24 إن بعض كبار التجار قاموا بالطلب من عملائهم تقديم موعد صرف الشيكات قبيل موعدها المتفق عليه ودون وجود رصيد لها لغاية الحصول على وصف متعثر مالي، وذلك للاستفادة من الحزمة المالية المقدمة من البنك المركزي وفوارق القرض وفوائده.

وأشار إلى حالة تغول من قبل تجار كبار على صغار التجار، ليس فقط في العرض والطلب وإنما بالاستفادة من الحزم الاقتصادية التي تقدمها الدولة، داعيا وزارة المالية لإعادة النظر في إجراءات منح القروض المقررة للمتضررين في القطاع التجاري والمقدرة بنحو 200 مليون دينار أردني بفائدة 2%.

ولفت إلى أهمية عدم منح هذه القروض الا ضمن شروط محددة لتحقيق الغاية المرجوة منها ولضمان عدم انسحاب مئات التجار من السوق لعدم قدرتهم على الاستمرار بسبب أوضاعهم المالية.

وأكد أن قطاع المطاعم والحلويات والمقاهي، وعلى وجه التحديد الشعبية منها، تعتبر من أهم القطاعات المتضررة ماليا ولا بد من تخصيص مبالغ مالية وقروض ضمن فائدة 2%، مع وجود ضمانات كافية للسداد، لضمان ديمومة العمل وإنعاش الحركة التجارية وتسديد فاتورة النفقات العالية جدا من أجور عقارية وكهرباء وماء ورواتب وأسعار السلع ومستلزمات ومواد أساسية.
 
تابعو الأردن 24 على google news