2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الغارديان" تنشر معلومات جديدة عن برامج التجسس الأمريكية

الغارديان تنشر معلومات جديدة عن برامج التجسس الأمريكية
جو 24 : نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم الاربعاء 31 يوليو/تموز معلومات عن برنامج سري لوكالة الامن القومي الامريكية لم يكشف عنه سابقا للتجسس على مستخدمي الانترنت، سربها للصحيفة الموظف السابق في الوكالة ادوارد سنودن.

وذكرت الصحيفة ان البرنامج الذي يحمل اسم "XKeyscore"، يسمح لخبراء الوكالة بتفتيش قواعد هائلة للبيانات، تتضمن رسائل البريد الالكتروني والمكالمات في غرف الدردشة والمعلومات عن تاريخ محركات البحث لملايين المستخدمين، وذلك من دون تسجيل الدخول.

وتقول الوثائق التي سربها سنودن انه بوسع خبراء وكالة الامن القومي الامريكية رصد أي نشاط لأي مستخدم للانترنت. وكان سنودن قد قال في مقابلة مع "الغارديان" يوم 10 يونيو/حزيران: "كان بوسعي، وانا وراء طاولتي، التجسس على أي أحد، حتى قاض فدرالي او الرئيس، اذا كان لدي عنوان البريد الالكتروني".

الجدير بالذكر ان ادوارد سنودن لا يزال موجودا بمنطقة الترانزيت بمطار "شيريميتيفو" الدولي بموسكو، وهو بانتظار رد السلطات الروسية على طلبه منحه حق اللجوء في روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اعلن ان سنودن يمكنه ان يبقى في روسيا، ولكن بشرط تخليه عن نشاطه الذي قد يضر بالعلاقات الروسية الامريكية.

وتطالب الولايات المتحدة بتسليم سنودن بعد ان سرب المعلومات عن برامج وكالة الامن القومي للرقابة على مستخدمي الانترنت والتنصت.

وفي هذا السياق صرح المحامي الروسي اناتولي كوتشيرينا الذي هو على اتصال مع سنودن بشأن معالجة قضيته، صرح لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء ان هذه المعلومات ليست جديدة، وكان سنودن قد سربها في وقت سابق، قبل وصوله الى موسكو.

وقال كوتشيرينا: "انا على علم بذلك. وهو أخطرني بانه قد قدم الى وسائل الاعلام بعض الوثائق السرية، وللاسف ليس بوسعه الحيلولة دون نشرها".

واكد ان سنودن لم يسرب أية معلومات جديدة للصحفيين اثناء وجوده بالمطار في موسكو.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير