jo24_banner
jo24_banner

الفراية يوضح حول وضع اليد على مستشفيات خاصة.. و692 مواطنا اصيبو بكورونا مرتين

الفراية يوضح حول وضع اليد على مستشفيات خاصة.. و692 مواطنا اصيبو بكورونا مرتين
جو 24 :


أكد وزير الصحة المكلف، مازن الفراية، أن الوضع الوبائي وعدد الوفيات والإصابات ونسبة الإشغال في المستشفيات، يشير إلى أننا في وضع "حرج"، مشيرًا إلى أن 300 ألف مواطن تلقوا المطعوم، فيما يوجد 700 ألف مواطن مسجلين لتلقي الجرعة الأولى.

وتوقع الفراية الحصول على 2 مليون جرعة لقاح ضد "كورونا" الشهر المقبل، لافتًا إلى أن المطاعيم أصبحت سلعة نادرة، وسيتم الحصول نهاية الشهر الحالي على 400 ألف مطعوم من شركة فايزر، و600 ألف مطعوم الشهر المقبل، من نفس الشركة.

وأوضح خلال اجتماع لجنة متابعة توصيات مجلس النواب المتعلقة بجائحة كورونا أننا نسعى للوصول إلى صيف آمن، مؤكدًا أن تخفيض عدد الإصابات مرتبط بمدى التزام المواطن بإجراءات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي وتلقي المطعوم.

وأشار الفراية إلى قيام وزارة الصحة بزيادة سعة الأسرة في المستشفيات، فبعضها وصل لمرحلة "حرجة" من نسبة الإشغال، موضحًا أن الوزارة قامت بالتعاقد مع بعض المستشفيات الخاصة لتأمين غرف للعناية الحثيثة، مقابل أن تقوم الحكومة بدفع ثمنها.

وقال إن الوزارة تسعى لاستعادة ثقة المواطن بمستشفيات وزارة الصحة، مضيفًا أن الوزارة ستعمل على سد حالات النقص في المستشفيات من الكوادر الطبية.

وحول الحديث على وضع اليد على المستشفيات الخاصة، أوضح الفراية أن العلاقة معها جيدة، وهناك تعاون كبير معها، ومقدر، إلا أنه "في حال امتناع بعضها على تقديم خدماته، سيتم وضع اليد عليها".

وبين الفراية أن المطعوم مجاني لكنه غير الزامي، لمن يقيم على أراض المملكة، قائلًا إن 692 مواطنًا أصيبوا بـ"كورونا" مرة ثانية، من بينهم 351 مواطنًا أصيبوا بعد 60 يومًا من تاريخ إصابتهم الأولى.

وأشار إلى أن الوزارة تتعامل مع المحافظات الأطراف، كما تتعامل مع العاصمة دون تمييز، مشددًا على وجود تسعيرة خاصة في المستشفيات الخاصة للمواطنين غير المشمولين بتأمين صحي، وهي ملزمة.

من ناحيته، قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا، الدكتور وائل الهياجنة، إن فرق التقصي الوبائي تقوم بحوسبة جميع الفحوصات التي تجريها، مشيرًا إلى إمكانية ربطها ببرنامج التطعيم.

وبين أن وزارة الصحة نشرت 125 نقطة أخرى في كل أنحاء المملكة لإجراء فحص "كورونا"، وهناك إقبال عليها، فضلًا عن وجود 14 فريق تقصي وبائي متحرك.

وتابع الهياجنة أن الوزارة استأجرت مستشفى خاص بسعة 200 - 220 سرير، فضلًا عن استحداث غرفة للتحكم، بتكلفة صفر دينار لتحديد عدد الأسرة الشاغرة، وغير الشاغرة في المستشفيات الحكومية، لافتًا إلى أن الوزارة عملت على الاستخدام الأمثل للمستشفيات الحكومية، ناهيك عن إنشاء مستشفيات ميدانية.

وأكد أن قدرة القطاع الصحي تحسنت منذ شهر تشرين الأول الماضي، حيث كان عدد أسرة العزل في مستشفيات وزارة الصحة 887، بينما أصبح الآن 2263 سريرًا، بالإضافة إلى 184 سرير عناية حثيثة، بمجموع وصل إلى 542 سريرًا.

وأضح الهياجنة أن المستشفيات الميدانية أنشأت للاستمرارية، لكي تصبح في المستقبل مراكز للطوارئ وغيرها، مشيدًا بكفاءة المعدات المتوفرة فيها.

كما أشار إلى أن هناك 45 مركز تطعيم.
 
تابعو الأردن 24 على google news