2021-05-18 - الثلاثاء
jo24_banner
jo24_banner

سياسيون ل الاردن ٢٤: تنفيذ اسرائيل لمعاهدة وادي عربه انتقائي ومزاجي ..وعلينا الرد بصرامة

سياسيون ل الاردن ٢٤ تنفيذ اسرائيل لمعاهدة وادي عربه انتقائي ومزاجي ..وعلينا الرد بصرامة
جو 24 :
 


مالك عبيدات - اجمع سياسيون على ان الاردن يجب ان يرد بحزم على اي خرق لمعاهدة السلام الموقعة مع الكيان الصهيوني والتهديد باعادة النظر بها في حال استمرت الخروقات من قبل  حكومة الكيان الاسرائيلي .

واضافوا ان اتفاقية وادي عربة ملزمة للكيان الصهيوني بتزويد الاردن بالمياه وهناك حقوق مائية في نهر اليرموك الذي يستفيد منه الكيان الصهيوني ويجب استخدام هذه الورقة باي وقت .


ممدوح العبادي : على الاردن فتح ملف حصة الاردن من مياه نهر اليرموك 

وحول ذلك قال نائب رئيس الوزراء الاسبق والسياسي المخضرم ممدوح العبادي ان اتفاقية وادي عربة تلزم الكيان الصهيوني بتزويد الاردن بالمياه وفي حال استمرت التهديدات الاسرائيلية،  يجب على الدولة الاردنية فتح ملف حصة الاردن من نهر اليرموك ولانحتاج غيرها .

واضاف العبادي ل الاردن 24 ان الكيان الصهيوني اذا كان لا يرغب بالسلام فالشعب الاردني رافض له ونحن لا نريد السلام منذ عشرات السنين واعتقد ان العلاقات منذ توقيع المعاهدة باردة وتمر بازمات متلاحقة وهو الطرف الوحيد المستفيد منها بسبب مرور الطيران  الى دول شرق اسيا من فوق المملكة وغيرها من الدول اضافة الى  البنود الاخرى .

وقال ان محاولات نتنياهو لا تتوقف لاستفزاز الاردن بعد رفض الاردن شعبا وحكومة  لصفقة القرن واعتقد انها لن تتوقف ويجب ان يكون هناك ردا حازما ايضا .

لبيب قمحاوي : تنفيذ الكيان المحتل لاتفاقية وادي عربه انتقائي ومزاجي ..

من جانبه قال الاكاديمي والسياسي الاردني الدكتور لبيب قمحاوي ان حق الاردن في طلب المياه جزء من معاهدة السلام ورفض نتنياهو طلب الاردن يعني بكل بساطة ان نظرة اسرائيل لمعاهدة السلام نظرة انتقائية وتاخذ ماتريد و ترفض ما تريد وتقبل   وترفض حسب  مصلحتها او مزاجها . 

واضاف قمحاوي ل الاردن 24 من الواضح ان هذا موقف انتقامي اولا  بسبب موقف  الاردن الواضح  من زيارة نتنياهو الى الامارات العربية ، ولكن هو ايضا يعكس عدم احترام الكيان للالتزامات المترتبة على معاهدة السلام . 

وختم القمحاوي بالقول : اعتقد ان الاردن يجب ان يكون موقفه واضح ، فاذا رفض الكيان شيء،  يستطيع الاردن ان  يرفض اشياء،  وهذا قد يكون مدخل لتحسين موقف الاردن ووضعه فيما يتعلق بمعاهدة وادي عربة .

الدكتور سعيد ذياب : نتنياهو يمارس ضغط على الاردن والمطلب موقف اكثر صرامة

ومن جانبه قال امين عام حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب اعتقد ان المياه حق للاردن في معاهدة السلام وهي حقوق معترف بها دوليا وتم تثبيتها في معاهدة وادي عربة المشؤومة .

واضاف ذياب ل الاردن 24 ان رئيس وزراء  الكيان الصهيوني نتنياهو يمارس ضغوطا على الاردن بعد رفضه للزيارة الاخيرة للامارات وكانت المحطة الاولى بالتضييق  والتعقيدات على زيارة ولي العهد الامير حسين وتم الغاؤها وهي رسالة ايضا ان الوصاية الهاشمية على المقدسات شكلية .

وتابع  الدكتور ذياب  : اعتقد ان هناك نوع من الاستهداف للاردن من قبل نتنياهو والمطلوب الان موقف اردني اكثر صرامة ويجب التعامل مع اي خرق للمعاهدة بحزم والتلويح بتجميدها ، مشيرا الى ان هناك محطات خرق  بدات من قبل الكيان كان اخرها بعد مقتل المواطن الاردني في حرم السفارة وخروج نتنياهو بطريقة مستفزة عبر الاعلام والتباهي باللقاء مع القاتل مرورا بقتل القاضي الاردني رائد زعيتر وغيرها من المحطات التي يجب ان تتوقف .
تابعو الأردن 24 على google news