jo24_banner
jo24_banner

سوريا... حروب الكيانات الثلاثة

عريب الرنتاوي
جو 24 : تُعطي خرائط القتال على مختلف الجبهات السورية صورة تقريبية عن مستقبل البلاد ومآلات الحرب المحتدمة فيها وعليها ... في شمالي البلاد وشمالها الشرقي، يخوض السوريون الأكراد حرب «تحرير غرب كردستان»، وإرهاصات الكيان الكردي باتت أوضح من أن تحجبها التصريحات الدبلوماسية والمواقف المراوغة والمناورة لأصحابها ... وفي وسط سوريا وغربها، تدور معارك الكيان العلوي – المسيحي، المتصل جغرافياً بشيعة لبنان في بعلبك والهرمل ... وما بين الكيانين «الأقلويين»، يمتد الشريط السنيّ ذو الأغلبية السكانية، من دون أن تتضح صورته وخرائطه المستقبلية، وما إذا كان سيظل كياناً واحداً، أم سيتوزع بدوره على كيانات أصغر وإمارات وممالك تتنازعها «النصرة» و»دولة العراق» و»إخوان سوريا» و»حزب التحرير» ... كما أن أحداً لا يعرف بعد، الكيفية التي سينبثق بموجبها «الكيان الدرزي» جنوباً، وأية صلات سيحتفظ بها مع دروز فلسطين ولبنان.

صورة قاتمة بلا شك، فيها من التشاؤم والتطيّر والمبالغة ما فيها ... بيد أنها باتت حديث المراقبين والمحللين الاستراتيجيين، وموضوع دراسة لمستقبل سوريا والمنطقة تجريها مراكز أبحاث وتفكير استراتيجية، بعد ثلاثين شهراً من الاحتراب الأهلي المرير والدامي، وفي ظل تفاقم حدة وأشكال التدخل الخارجي في مجريات الحرب في سوريا وعليها.

الكيان الكردي في شمال وشمال شرق سوريا، بات من حقائق السياسة السورية، أياً كانت هوية الفائز في حربها الأهلية السورية، إن كان هناك من فائز في هذه الحرب المجنونة ... فلا النظام قادر على «سحب» الامتيازات التي منحها للأكراد أو التي نجحوا في انتزاعها منه، ولا المعارضة بمقدورها أن تتجاهل حقيقتهم «القومية» التي يجري بلورتها وتجسيدها على الأرض، جيشاً شعبياً ولجان حماية ومقاومة ومؤسسات حكم ذاتي منتخبة، وحكومة محلية ... أما «النصرة» والسلفية الجهادية، فهي تتعرض للملاحقة والمطاردة في مناطق الأكراد، التي تحوّلت بفعل تضحيات أبنائها، إلى «صحوة كردية» واسعة وعريضة، ضد القاعدة و»النصرة» و»دولة العراق»، وكل من دار في فلكهم.

معارك حمص، المدينة والمحافظة والأرياف، تكاد تضع أوزارها لصالح النظام وقواته، وبدعم نشط من حزب الله ومقاتليه ... وبصرف النظر عن التبريرات والذرائع التي تساق لتفسير كثافة القتال واشتداد حدة المعارك و»تورط» حزب الله، إلا أن الثابت الوحيد، أن حمص، هي بوابة التواصل السكاني والجغرافي، لا بين الساحل ودمشق فحسب، بل بين الساحل والجبل السوريين من جهة، ومناطق الكثافة الشيعية اللبنانية في البقاع والهرمل من جهة ثانية.

وعندما تستضيف أنقرة رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم، لإجراء محادثات حول مستقبل الحراك الكردي في شمال سوريا، فهذا معناه أن ألد خصوم «المسألة الكردية» باتوا على استعداد للتعامل مع الأمر الواقع على الأرض، وأن الكيان الكردي السوري، بات عصياً على الإنكار والتجاهل .... وعندما يعلن أمين عام حزب الله حسن نصر الله، أن حربه في حمص، هي حرب وجود ودفاع عن «ظهر المقاومة»، فهذا يعني أن ملامح الخرائط الجديدة للمنطقة، بدأت تتبلور وتخرج إلى العلن ... وعندما تتبارى الجماعات الدينية من سلفية وإخوانية، لإعلان «إمارة» هنا و»خلافة» هناك، وتوحيد هذه بتلك أو فصل هذا الكيان عن ذاك، فمعنى ذلك أن الحراك «السنّي» قد بدأ يفعل فعله فيما تبقى من سوريا أرضاَ وسكاناً.

بعد أزيد من عامين ومائة ألف قتيل، يعجز النظام عن حسم معركة القابون أو معظمية الشام، وتعجز المعارضة عن إسقاط النظام وتفكيكه ... النجاحات الوحيدة التي تتحقق حتى الآن، هي تلك التي تجري على تخوم الكيانات وحدودها .... النظام حسم معركة القصير ومن بعدها معركة حمص، وما يجري الآن، هو عمليات تطهير وتنظيف لجيوب المقاومة المسلحة ... الأكراد يزحفون لاستكمال السيطرة على مناطقهم و»تحريرها» من المعارضة المسلحة، لتكون معركتهم المقبلة، مع النظام وقواته، إن هو قرر استرجاع سيطرته على هذه المناطق أو إعادتها إلى بيت الطاعة ... فيما المعلومات تؤكد أن بعض المعارضات السنيّة في الشمال، تستعد بدعم سعودي، لخوض معركة السيطرة على حلب من جديد ... أما في الجنوب، فقد عادت جبهة درعا وأريافها للاشتعال مجدداً، بعد أن أمكن للمعارضة المسلحة، الحصول على السلاح والرجال عبر الحدود الجنوبية كما تقول مصادر المعارضة.

ستستمر المعارك في سوريا لأشهر عديدة قادمة، وربما لسنوات ... وخلال هذه الفترة الصعبة والدامية، ستجري عمليات فرز وتطهير الكيانات، وهي عملية جارية على أية حال ... وستأخذ سوريا شكلها الجديد، تماماً مثلما آل إليه حال العراق بعد غزوه وإسقاط نظامه، ومن المفارقة أن العراق ينقسم إلى ثلاث كيانات رئيسة، وكذا سوريا، وربما لبنان، لننتهي إلى هلال خصيب يضم ضعف عدد الدول الذي تشكل منها بعد حروب الاستقلال ونشأة الدول العربية الحديثة، وقد يصل الأمر إلى «دزينة» من الدول المنخرطة في «فسيفساء الهلال» الذي لم يعد خصيباً إلا في إنتاج الدويلات والممالك والإمارات والطوائف.


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news