jo24_banner
jo24_banner

الدول العربية تستحوذ على 55% من إجمالي صادرات «صناعة عمان»

الدول العربية تستحوذ على 55 من إجمالي صادرات «صناعة عمان»
جو 24 :

ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال النصف الاول من العام الحالي الى مجموعة الدول العربية من 1 مليار في عام الماضي الى 1.2 مليار دينار تقريباً العام الحالي، حيث تستحوذ صادرات الغرفة لمجموعة هذه الدول على ما نسبته 55% تقريباً من اجمالي الصادرات للفترة من العام الحالي.
واستحوذت العراق على نسبة 25% تقريباً من اجمالي الصادرات لعام الحالي وبنسبة ارتفاع مقدارها35% تقريباً وتعزى هذه الزيادة إلى الزيادة في الصادرات من مادة كلوريد البوتاس والملح الصناعي ونترات البوتاسيوم وحمض الفوسفوريك والبوتاس.
وشكلت نسبة الصادرات الى السعودية حوالي 14%تقريبا من اجمالي الصادرات للفترة من العام الحالي، في ما بلغت صادرات الغرفة الى سوريا 27 مليون دينار مقارنة 45 مليون للفترة نفسها من العام الماضي وبانخفاض نسبته حوالي45%.
وانخفضت الصادرات الى الدول الآسيوية غير العربية من501 مليون تقريباً في فترة العام الماضي إلى 408 مليون دينار تقريباً في فترة العام الحالي ويعزى هذا الانخفاض إلى الانخفاض في الصادرات من مادة كلوريد البوتاس والملح الصناعي ونترات البوتاسيوم وحمض الفوسفوريك والبوتاس، حيث تستحوذ صادرات الغرفة لمجموعة هذه الدول على ما نسبته 22% تقريباً من اجمالي الصادرات الأردنية لفترة العام الحالي.
واصبحت الصادرات الى الهند حوالي 212 مليون من اجمالي الصادرات لعام 2013 وبنسبة زيادة مقدارها 74%، وتعزى هذه الزيادة إلى زيادة الصادرات الى الهند من مادة الفوسفات. أما دول أمريكا الشمالية فزادت الصادرات لها من 154 مليون دينار تقريباً في النصف الاول من العام 2012 إلى 164 مليون دينار تقريباً في عام 2013، بنسبة زيادة بلغت 6% تقريباً، ومن أهم هذه الدول الولايات المتحدة بحيث اصبحت صادراتنا لها تشكل حوالي 162 مليون دينار من اجمالي الصادرات لفترة 2013 وبنسبة نمو مقدارها 6% تقريباً، حيث زادت صادراتنا لها من خدمات صنع وحياكة الألبسة.
(الدستور)

تابعو الأردن 24 على google news