jo24_banner
jo24_banner

دراسة للدكتورة نسيبة عوجان بعنوان“Empowering Muslims in LeilaAboulela’sMinaretandMohjaKahf’sThe Girl in the Tangerine Scarf”

دراسة للدكتورة نسيبة عوجان بعنوان“Empowering Muslims in LeilaAboulela’sMinaretandMohjaKahf’sThe Girl in the Tangerine Scarf”
جو 24 :

دراسة للدكتورة نسيبة عوجان بعنوان"Empowering Muslims in LeilaAboulela’sMinaretandMohjaKahf’sThe Girl in the Tangerine Scarf

الدراسة التي نشرت بمشاركة الباحث د. محمود الشتيوي من الجامعة الأردنية في مجلة:

International Journal for Arabic-English Studies

تناولت الكيفيةالتي حاول من خلالهاكُتَّابُالمَهجَرالعرب تقديمَصورٍمُختلفة في كتاباتهم لشؤون الثقافةالعربية بعامَّة،وللدِّين الإسلاميِّبخاصَّة؛فبعضهمصوَّرالإسلام دينَيُسْر وتسامُح،يُرشِد مُعتنقيه إلىحياةٍمُثلى،وبعضهمالآخرصوَّره بأنه دينُالإرهاب والقمع.وعلى الرغم منهذا الاختلاف،إلَّاأنَّ كاتبتَيالمهجرالعربيتينِ:ليلى أبو العلى،ومُهجة كهف،استطاعتافي روايتيهما:"منارة"و"الفتاة ذات الحِجاب البرتقاليّ"-علىالترتيب-تقديمصورةمُشابِهةللإسلامعلى أنه دِينُيُسرٍوتسامُح.وركَّزتِالبحوثُالعديدة التي درسَت هاتينِالروايتينِمُنفصلتينِعلى الموضوعاتِالمتعلقة بالحجاب، وما يضيفه للمرأة المسلمة في المَهجَر؛ إلَّا أنَّهذه الدراسةتتميَّزبمناقشتهاالروايتين معاً، وبوقوفها على أنهما قدَّمتاالإسلام بوصفه الوسيلة المُثلى لتمكين المُسلمين، وتقويتهماجتماعيَّاً،وسياسيَّاً،ونفسيَّاًفي المَهجَر،ولإرشادهمإلى الطريق الصحيح،على الرغم منأنَّالكاتبتين ارتبطتا ببيئتينِمَهجَريتين مُختلِفتينِ.

تابعو الأردن 24 على google news