2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انجاز تطبيقات جغرافية حديثة للبيانات الهندسية والبيئية لخدمة المواطنين

انجاز تطبيقات جغرافية حديثة للبيانات الهندسية والبيئية لخدمة المواطنين
جو 24 :

أنجزت دائرة نظم المعلومات الجغرافية في أمانة عمان بناء عدد من التطبيقات الجغرافية الحديثة التي تسهم بتوفير أحدث وأدق البيانات الجغرافية حسب مصادرها من التقارير الميدانية أوالصور الجوية أوالفضائية . 
وتنوعت التطبيقات والتي تعنى بتوفير الوقت والجهد على المواطنين والموظفين وفق مدير الدائرة المهندس نضال مرجي بين الهندسية والبيئية والمالية .
وبين أن برنامج تحديد مواقع المناهل وتصريف مياه الامطار التابع لدائرة التنفيذ وهو تطبيق متاح على الإجهزة الكفية "PDA " يقوم بتحديد مواقع المناهل على أرض الواقع وتوفير البيانات الجغرافية الخاصة بكل منهل كالقدرة الاستيعابية والمساحة والعمق .
وأشار أن تطبيق التنظيم يقوم بطباعة مخطط الموقع التنظيمي، وإدخال الأحكام الخاصة بقطع الأراضي من خلال قاعدة بيانات مركزية وموحدة لجميع مناطق أمانة عمان من خلال برنامج "ArcGIS" .
وتابع مرجي أن من التطبيقات المتاحة على الأجهزة الكفية "PDA" تطبيق دائرة الأصول الذي يقوم بتحديد الأصول الثابتة التابعة للأمانة، ومواقعها على أرض الواقع .
وأن تطبيق دائرة مكافحة ناقلات الأمراض يقوم بإعداد تقارير المسح البيئي الخاص ببيانات الشكاوى الواردة للدائرة وتحديد أماكن تجمع ناقلات الأمراض وعمل إجراءات وقائية فورية، وتحليل هذه البيانات مع تحديد مواقعها، ونسب الإصابة، ومعالجتها، وآلية الوقاية منها مستقبلاً، فضلاً عن تحديد الاحتياجات من المبيدات بناءً على بيانات واقعية مما يسهم في الحد من النفقات المالية وتوفيرها .
وبين مرجي أن عمليات المسح الميداني في دائرة هندسة المرور تتم باستخدام التطبيق الجغرافي الخاص من خلال الأجهزة الكفية "PDA"، حيث يتم جمع البيانات الخاصة بالمطبات سواء الإسفلتية أو المطاطية، وبيانات الجسور، والأنفاق، والجزر الوسطية، واتجاهات الشوارع، والإشارات الضوئية، بالإضافة إلى الشواخص المرورية .
ويوفر تطبيق هندسة المرور قاعدة بيانات وصفية محدثة لأعمدة الإنارة ضمن حدود أمانة عمان تشمل عددها وتاريخ تركيبها ونوع الإضاءة المستخدمة فيها .
يذكر أن دائرة المعلومات الجغرافية قامت ببناء تطبيقات جغرافية عديدة كتطبيق الإنشاءات، والمسقفات، والصيانة، والتعبيد، والحدائق، والأبنية، والتسمية والترقيم، وصيانة الطرق، والدراسات والتصميم، والأملاك، والمهن على "PDA"، والأبنية، والمالية، والتحققات والمسقفات .

تابعو الأردن 24 على google news