jo24_banner
jo24_banner

البرلمان يزيد عدد نواب رئيس المجلس ويتيح لكلّ 15 عضوا تشكيل كتلة نيابية

البرلمان يزيد عدد نواب رئيس المجلس ويتيح لكلّ 15 عضوا تشكيل كتلة نيابية
جو 24 : أقر مجلس النواب تعديلا جديدا على نظامه الداخلي يقضي برفع عدد أعضاء مكتبه الدائم إلى سبعة أعضاء، بحيث يصبح عدد نواب رئيس المجلس من نائبين إلى أربعة نواب، والابقاء على مساعدين للرئيس.

وطرح هذا التعديل النائب عبد الكريم الدغمي، وخالفه عدد من النواب على رأسهم أمجد المجالي، فيما أكد النائب جميل النمري تأييده لطرح الدغمي.

وأبقى النواب على حصر صلاحيات وضع جدول أعمال الجلسات بيد رئيس المجلس.

وكانت اللجنة القانونية في مجلس النواب قررت رفع لجان المجلس الى (21) لجنة، بحيث أضيفت لجان للمرأة، والنزاهة للأمن والدفاع، وشؤون الأسرة، للنظام والسلوك، ولجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق.

كذلك أقرت اللجنة القانونية إضافة فصل جديد للنظام الداخلي لمجلس النواب، خاص بالكتل النيابية، بعنوان «الكتل والتشكيلات النيابية»، ويعطي هذا الفصل الحق لكل مجموعة من النواب لا يقل عددها عن 10% من أعضاء المجلس، أي 15 نائبا، تشكيل كتلة نيابية، بحيث تضع كل كتلة نيابية نظامها الخاص بتنظيم عملها وتنتخب رئيساً ومقرراً وناطقاً إعلامياً باسمها.

ويتعين على الكتلة أن تبلغ رئيس مجلس النواب بتشكيلها وأسمها وأسماء أعضائها ورئيسها ومقررها ونظامها الخاص. كما يتعين عليها إبلاغ رئيس المجلس خطياً بكل المتغيرات التي تطرأ على عضويتها زيادة أو نقصاناً وأي تغيرات تحصل في رئاستها أو العضو المعتمد لتمثيلها.
تابعو الأردن 24 على google news