jo24_banner
jo24_banner

الطراونة ينتقد تصريحات الوزير الهواري ويطرح عليه اسئلة هامة

الطراونة ينتقد تصريحات الوزير الهواري ويطرح عليه اسئلة هامة
جو 24 :


خاص - انتقد استشاري الامراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور محمد حسن الطراونة، تصريحات وزير الصحة الدكتور فراس الهواري حول اكتشاف اصابات محليّة بالمتحور الهندي من فيروس كورونا.

جاء ذلك في تعليقه على قول الهواري خلال مقابلة صحفية: "إننا الآن لسنا في منافسة سواء كانت حالات الاصابة بالمتحوّر الهندي محلية أو قادمة من الخارج".

وأضاف الطراونة لـ الاردن24 إن هناك فرقا كبيرا بين ظهور الحالات محليّا أو أن تكون قادمة من الخارج أو مخالطة لقادمين من الخارج، فانتقال العدوى داخليا "اصابات محلية" يعني درجة وبائية أعلى تسمى الانتشار المجتمعي، وهي تستدعي رفع درجة الإجراءات الاحترازية والتقصي المكثف لمحاصرة بؤر انتشار الفيروس إن وجدت، أما إذا كانت الحالات من الخارج فيُكتفى بفرض قيود على السفر من وإلى الدول التى ظهرت فيها السلالة.

وقال إن تصريحات الوزير تؤشر على تخبط كبير في ادارة الملف الصحي، داعيا الوزير لتوضيح آلية التعامل مع أكثر من 20 ألف شخص من الجالية الهندية في المملكة منهم من جاء من بلاده خلال فترة قريبة، وربما قبل الاعلان الرسمي عن انتشار المتحوّر الهندي، وبيان فيما إذا كانت الوزارة تجري فحوصات التسلسل الجيني لهم نظرا لكون المتحور الهندي لا يظهر بفحوصات الـ "PCR"، ولماذا لم تقم الحكومة بتشديد الاجراءات مبكرا على القادمين من الدول التي ظهرت بها اصابات؟
 
تابعو الأردن 24 على google news