jo24_banner
jo24_banner

يسري الساعة 2 فجر الجمعة.. كابينت اسرائيل ينهي جلسته ويوافق على وقف اطلاق النار

يسري الساعة 2 فجر الجمعة.. كابينت اسرائيل ينهي جلسته ويوافق على وقف اطلاق النار
جو 24 :


قالت القناة 12 الإسرائيلية إن وقف إطلاق النار سيسري بدءا من الساعة 2 فجر الجمعة بحسب التفاهمات مع المصريين.

جاء ذلك بعد موافقة المجلس الامني المصغر في اسرائيل" الكابينت" مساء اليوم على وقف اطلاق النار وذلك بعد اجتماع استمر لاكثر من 3 ساعات.

وكانت مصادر إسرائيلية قد رجحت، أمس، أن يفضل نتنياهو إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد حتى لا يسمح لحركة "حماس" بطرح شروط تشمل قيودا على أنشطة إسرائيل الاستيطانية والتهويدية في القدس المحتلة.

وذكرت مصادر عبرية ورد في الخطاب الاسرائيلي ان وقف اطلاق النار سيكون من طرف واحد، علما ان جميع الاطراف ساهمت في وقف اطلاق النار ولكن اسرائيل تستخدم ذلك حتى لا تعطي حركة حماس والمقاومة في غزة اي نصر سياسي وخصوصا فيما يتعلق في القدس.

وسيتم اعلان تفاصيل الاتفاق في بيان رسمي من الخارجية المصرية عن وقف إطلاق النار .

وقال المحلل الاسرائيلي ألون بن دافيد ان مصر تعمل على تحديد ساعة الصفر لبدء سريان وقف إطلاق النار..

وكان محللون عسكريون وامنيون في اسرائيل عبروا عن قلقهم بان هذا الاتفاق لن يكون مكتوب ولا يوجد فيه اي ضمانات (وقف اطلاق نار مقابل وقف اطلاق نار) وهذا يطلق يد المقاومة متى تشاء ولا يمنح اسرائيل اي فوز.

من جانبها، الحكومة الاسرائيلية انتبهت اليوم الى خسارتها الفادحة في العالم وبث التلفزيون الاسرائيلي صور مهاجمة يهود في نيويورك وفي اكثر من منطقة في الولايات المتحدة الامريكية.

وفيما يتعلق بموعد التهدئة فانه رهن الوسطاء، ويبدو وكأنه اصبح "لغزا" البعض توقع الجمعة الساعة 6 صباحاً، والبعض توقع انه الجمعة بعد صلاة الظهر.

يشار الى ان اليوم من اشد الايام عنفا حيث اطلق المقاومة مئات الصواريخ باتجاه سديروت واسدود وبئر السبع ولوحظ ان المراسلين العسكريين الاسرائيليين هربوا وهم على البث المباشر وبحثوا عن ملجأ من شدة اطلاق الصواريخ.

اكثر من محلل اسرائيلي يخشى ان حماس تحضر ضربة اخيرة قبل سريان وقف اطلاق النار وتكون موجعة لذلك وجهوا نداءات بان على الجميع الاحتماء والاختباء حتى اخر ثانية من القتال وحتى يسري وقف اطلاق النار تمام.
 


(وكالات)
تابعو الأردن 24 على google news