2021-08-03 - الثلاثاء
jo24_banner

حوافز جديدة تنتظر متلقي المطعوم.. والصحة تذكّر: تصاريح التنقل اصبحت مرتبطة باللقاح

حوافز جديدة تنتظر متلقي المطعوم.. والصحة تذكّر تصاريح التنقل اصبحت مرتبطة باللقاح
جو 24 :


أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن حوافز جديدة تنتظر متلقي المطعوم من أجل تشجيع المواطنين على الاقبال عليه، مشيرا في ذات السياق إلى أن نسبة الاقبال جيّدة وارتفعت عن السابق.

وقال البلبيسي إن يوم غد الثلاثاء سيشهد عدة اجراءات متعلقة بفتح القطاعات ضمن خطة "صيف آمن"، ومنها رفع الحظر الجزئي عن متلقي جرعتي لقاح كورونا، وربط تصاريح التنقل بتلقي الجرعة الأولى من المطعوم ومضي (3) أسابيع على ذلك، وعودة الأراجيل إلى المقاهي بشرط أن يكون العاملون في المنشأة قد تلقوا جرعتي المطعوم، وأن يكون مرتادوها تلقوا الجرعتين أو مضى على تلقيهم الجرعة الأولى (3) أسابيع.

وشدد على أنه لن يُسمح بتقديم الأرجيلة في الأماكن المغلقة، وضرورة أن تلتزم المنشآت بتعليمات تقديم الأرجيلة التي صدرت في الجريدة الرسمية مؤخرا، وعدم السماح لمن هم دون (18) سنة من دخول المنشأة.

ولفت إلى أن نسبة الاقبال على المطاعيم ارتفعت بشكل ملحوظ، بالرغم من استمرار البعض بالتخلف عن موعده، داعيا أي شخص تصله رسالة إلى ضرورة التوجه الى مركز التطعيم المحدد في الرسالة لأخذ المطعوم.

وأشار الدكتور البلبيسي إلى أن اعداد الحالات المصابة بكورونا محدودة ونسبة الفحوصات الإيجابية أقل من 5 بالمائة داعياً إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية من خلال "إرتداء الكمامة" والتباعد الإجتماعي حتى نتمكن من المحافظة على الحالة الإيجابية التى حققناها، منوها إلى ان هناك تهاون كبير في الفترة الأخيرة في موضوع الإلتزام بإجراءات السلامة العامة.

وبين أنه وخلال الشهر الماضي تم إعطاء حوالي مليون ومئة وخمسين ألف جرعة وخلال الشهر الحالي هناك إقبال جيد جداً على مراكز التطعيم .

وأضاف البلبيسي في تصريحات صحفية إن نسبة الأشخاص المتخلفين عن أخذ الجرعة الثانية قليلة وأن بإمكانهم التوجه إلى مركز التطعيم لأخذ الجرعة الثانية مع التأكيد على أخذ نفس نوع المطعوم الذي تلقاه في الجرعة الاولى

وفي نهاية حديثه أكد الدكتور البلبيسي أن إعطاء المطعوم لمن هم تحت سن 18 عام يعطى ضمن شروط خاصة مثل الطلاب الذين أنهوا المراحل الثانوية ويودون الدراسة في الخارج سيتم اعطائهم المطعوم بعد أن يقوموا بإحضار قبول من الجامعة وتذكرة سفر وتقديم إستدعاء وعليه سيتم إعطائهم المطعوم تسهيلا عليهم، أما فيما يتعلق بإعطاء المطعوم للأشخاص من سن 12 الى 18 عام فان الأولوية ستكون لإعطاء المطاعيم للأشخاص فوق 18 عام وبعد الإنتهاء من هذه الفئة سيتم إعطاء المطعوم للفئات الأقل عمراً.


 
تابعو الأردن 24 على google news