2021-09-28 - الثلاثاء
jo24_banner

اعرف عدوك، ذهب النتن وجاء بينيت... ، ويستمر واقع السقوط .

نايف المصاروة
جو 24 :
 

قال أهل اللغة، عَدوّ: (اسم)، والعَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ، للمذكر والمؤنث والواحد والجمع، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء وعلى أَعَادٍ.

العَدُوُّ : خَصم، عكْسه صديق.
ظهر على عدُوّه: غلبه،وعدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام.

أغلب بني البشر وبعض الأمم او الدول، ومنذ بدأت الخليقة على هذا الكوكب، وهم يخوضون فيما بينهم صراعاتِ مختلفة ، سواءٌ كانت سياسيةً أو اقتصاديةً أو عسكرية، وكلٌّ يسعى ليكون هو المنتصر أو الفائز.

من المبادئ الأساسية لأي صراع مهما كان مسماه ، وأولها هو مبدأ - '' اعرِفْ عَدُوَّك ''، وهو مبدأ أهل الفطنة والكيس، ومن أقوال الفيلسوف اليوناني أرسطوا، ويعني تحديد العدو الفعلي والمحتمل، ثم تحديد طبيعته، ونقاط ضعفه وقوته، لمعرفة كيفية الإعداد للتعامل معه .

مع بدايات النكبة الفلسطينية، كان الاعلامي والكاتب سعيد تقي الدين، يقدم عبر أثير الإذاعة اللبنانية، برنامجاً عنوانه «اعرف عدوّك»، مساهمة في نشر الوعي، ولتأكيد القناعة واليقين بأنّ أول الوسائل لمواجهة الصهاينة أعداء أمتنا والمحتلين لأرضنا ومقدساتنا ، هي معرفتهم ودراسة نقاط ضعفهم وقوّتهم.

وقد نبأنا الله تعالى عنهم في قرآن يتلى إلى يوم القيامة، ﴿ لَّا يَأۡتِيهِ ٱلۡبَٰطِلُ مِنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَلَا مِنۡ خَلۡفِهِۦۖ تَنزِيلٞ مِّنۡ حَكِيمٍ حَمِيدٖ ﴾
ومن صفاتهم، العداوة لله تعالى وتطاولهم على ذاته سبحانه وبحمده ، وصدّوا عن سبيله ، وكذبوا عليه وكفروا بآياته وأحكامه.

وهم قتلة الانبياء والرسل عليهم السلام أجمعين، وقتلة الصالحين والعلماء (لَّقَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ فَقِيرٞ وَنَحۡنُ أَغۡنِيَآءُۘ سَنَكۡتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتۡلَهُمُ ٱلۡأَنۢبِيَآءَ بِغَيۡرِ حَقّٖ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡحَرِيقِ).

وهم اهل الكذبُ والغدر والخيانة، ونقضُ المواثيق والعهود، ويشهد لهم التاريخ بهذه الصفات، فهم أصحاب مقولة : ” لا يوجد وعود مقدَّسة” .
وهم اشد الناس عداوة لأهل الإيمان ، قال تعالى "، لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ ٱلنَّاسِ عَدَٰوَةٗ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱلۡيَهُودَ وَٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْۖ.." ،

وهم اكثر الناس اعتداء على الخلق، وأكل أموال الناس بالباطل وبغير حق من ربا واحتيال وخداع ،ومن ديدنهم انهم لا يتناهون عن الفواحش والمنكرات، وهم اهل التجسس وصناع علومه، وهم الذين يخفون العلوم ويكتمونها.

وهم اهل الغل والحسدُ، وإشاعة الفاحشة والرذيلة ونشر الفساد في الأرض ، وهم اهل الشح والبخل الشديد، ويعرف ذلك كل من خالطهم مباشرة، وأسألوا من طبع معهم العلاقات ووقع معم المعاهدات، قال تعالى: ” وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(62) ” المائدة،

وعرف عنهم حبهم للحياة وكراهيتهم للموت، فقد تحملوا الحياة أذلاء في أحياء فقيرة معزولة (الجيتو) ” وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ(96) ” البقرة.

كما عرف عنهم الجبن الشديد عند اللقاء، واينما حلوا واستعمروا بنوا المستوطنات والجدر والقرى المحصنة ” لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ(14) ” الحشر.
رغم كل ذلك تجد فينا ومن بيننا من يأمنهم ويقيم معهم العلاقات، ويوقع معهم المواثيق والمعاهدات.

قبل أيام صوت الكنيست الصهيوني على منح الثقة لحكومة المليونير نفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا" المتشدد ليكون أول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل تعود خلفيته لليمين الديني المتشدد، وليطيح بحليفه السابق بنيامين نتنياهو الذي أمضى 12 عاما في رئاسة الحكومة، وبأغلبية 60 صوتا مقابل 59.

سيترأس بينيت الحكومة أولا حتى 27 أغسطس/آب 2023، ثم سيترأسها يائير لابيد، حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2025.

ولد بينيت في حيفا عام 19720لأبوين مولودين في الولايات المتحدة .
وخدم في وحدة القوات الخاصة "سايريت ماتكال" التابعة لجيش الاحتلال مثل نتنياهو.
دخل السياسة وأصبح رئيسا لمكتب نتنياهو الذي كان في ذلك الوقت في المعارضة.
بعد ترك مكتب نتنياهو، أصبح عام 2010 رئيسا لمجلس الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وغزة.
تولى مسؤولية حزب "البيت اليهودي" اليميني المتشدد عام 2012، الذي كان يواجه احتمال خسارة كل مقاعده في البرلمان.
نجح في تعزيز الحضور البرلماني لـ"البيت اليهودي" بـ4 أضعاف، بعدما أدلى بسلسلة تصريحات نارية حول الصراع مع الفلسطينيين.
دعا لقتل الفلسطينيين وليس إطلاق سراحهم، واطلق عليهم مسمى "الإرهابيين ، كما قال إن الضفة الغربية ليست تحت الاحتلال، لأنه "لم تكن هناك دولة فلسطينية هنا".
يرى أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يمكن حله، كما يعتبر من أشد المعارضين لقيام دولة فلسطينية.
على الرغم من خلفيته الدينية اليمينية، فلا تعنيه الأسئلة حول مكانة الدين في الدولة، ولديه أفكار ليبرالية حول قيم بعينها، خصوصا في ما يتعلق بقضايا المثليين.
في عام 2018، أعاد تسمية حزب البيت اليهودي باسم يمينا (إلى اليمين).
يعتمد بينيت خطابا دينيا قوميا متشددا، ويقود حزب "يمينا" المؤيد للاستيطان وضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، كما يدعو إلى سياسة متشددة حيال إيران، شغل سابقا 5 حقائب وزارية بينها وزارة الدفاع عام 2020.
على الرغم من نتيجة حزبه الضعيفة في الانتخابات الأخيرة التي شهدتها إسرائيل مؤخرا، استطاع بينيت في الأسابيع الأخيرة، الدخول في إئتلاف مع عدة أحزاب، احدها بكل اسف هو حزب القائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلاميّة في الداخِل الفلسطينيّ)، وتمكن من الحصول على الأغلبية، لتشكيل ائتلاف حكومي أطاح بنتنياهو بعد سيطرة على الحكومة دامت 12 عاما.
بني صهيون،وإن اختلفوا في مضامين السياسة، فإنهم يجتمعون على هدف تحقيق حلمهم، بدولتهم الكبرى من النيل الى الفرات، ويسعون لذلك بكل جد واجتهاد.

النتن ياهو قبل عزله بساعات ، قال :- انه استطاع تطبيع العلاقات مع أربعة دول عربية"معروفة"، واستطاع ان ينتقل من مرحلة الأرض مقابل السلام، الى مرحلة السلام مقابل السلام، وانهم "لن يفرطوا بشبر من تراب فلسطين".

يغادر النتن ياهو وكم قتل وجرح وسفك الدماء من أهل فلسطين ؟
وكم هدم من البيوت والمساكن والأبراج في كل فلسطين؟
وكم صادر من الاراضي الفلسطينية وسرقها وزور الحقائق؟
ومن سيكون له بالمرصاد ليحاسبه ؟

وعلى خطاه سيسير بينيت ونائبه لابيد ،ومن سيأتي من بعدهم، بمعنى أن الكلب اخو السلق ، أي أنهما من فصيلة واحدة ، في النجاسة والخبث ،وإن اختلفا قليلاً في الشكل أو في بعض الصفات ، فهما في نهاية الأمر من نفس الأصل والفصيلة ، ولا يستنجد بأحدهما على الآخر لأنه لن ينصرك على أخيه الذي هو من أصله وعلى شاكلته.
والسؤال ماذا سيجني العرب الذين ساندوهم وآزروهم واوصلوهم لسدة الحكم؟

ومن جانب مظلم آخر، واستمرارا لمسلسل السقوط، وبالرغم من وضوح الإجرام الصهيوني، بحق اهل فلسطين واحتلالهم لأرضها منذ عشرات السنين، وتكرار الإعتداءات على المقدسات وعلى المصلين ، والتي كان آخرها مسيرة الأعلام الصهيونية، حيث رقص الصهاينة في باحة باب العمود، بجانب المسجد الأقصى، ويكررون الاعتقال والقتل والتدمير كل يوم .
وفي أمتنا من يجدد العهد مع الصهاينة، ويسير خلفهم حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعهم بعض الاعراب في الدخول اليه .

مؤخرا وبكل أسى ايضا، وزير خارجية إحدى الدول العربية، حديثة التطبيع مع الصهاينة ، قال خلال حديث له مع موقع اللجنة اليهودية الأميركية " إنه من المؤسف أن تتردد الدول بشكل أكبر في الحديث عن كيانات مثل حركة المقاومة الإسلامية حماس أو حزب الله أو الإخوان المسلمين بطريقة أوضح".

و قوله.. إنه من المضحك أن بعض الحكومات تصنف الجناح العسكري فقط لكيان ما، وليس الجناح السياسي، على أنه إرهابي، في حين أن الكيان نفسه إرهابي!

و معربا عن أمله أن يساعد اتفاق "إبراهام" الموقع بين الإمارات وإسرائيل في إلهام دول أخرى بالمنطقة لإعادة تصوّر المستقبل.
والسؤال عن أي الهام وأي مستقبل يتحدث هذا المهمل؟

وبعد إعلانها عن استثمار بمبلغ عشرة مليارات دولار مع الصهاينة قبل نحو شهرين تقريبا.

خبر آخر مؤلم وصادم.. وصول سفينة شحن إماراتية ضخمة إلى ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي أول سفينة شحن تصل إلى الميناء من الخليج العربي منذ أكثر من 15 عاما، وتحمل نحو 4 آلاف طن من الحديد، معقول يكون الحديد من اجل اعمار غزة؟

و سفيرهم المعين لدى اسرائيل، يطلب البركة من الحاخام الأكبر، و يحرض حركة شاس المتطرفة على قناة الجزيرة، وتسارع بعض شركاتهم الى زيارة المستوطنات وتقديم المساعدات لبناء وترميم الكنيس، ويسارع بعض القادة لتهنئة بينيت بالفوز!

قال الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه "اعرف عدوك، واحذر صديقك إلّا الأمين".

ومن روائع الإمام والخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه،قوله... أعداؤك ثلاثة: عدوك، وصديق عدوك، وعدو صديقك!
وعلى ذلك، فما أكثر الاعداء!

وانا أقرأ سقطات بعض الأعراب، تذكرت قول جمال الدين الافغاني رحمه الله تعالى "العار الذي لا يمحوه كر الدهر، هو أن تسعى الأمة، أو أحد رجالها أو طائفة منهم، لتمكين أيدي العدو من نواصيهم، إما غفلة عن شؤونهم أو رغبة في نفع وقتي".
وهو واقعنا المحزن المخزي ، فمتى نستيقظ، لنستعيد كرامتنا وعزتنا؟
رغم كل مظاهر اليأس والتخاذل، إلا أن في الأمة أحرار وحرائر لا يقبلون الضيم او الظلم والردى، يدافعون عن شرف الأمة وعزتها وكرامتها،تلكم هي الطائفة المنصورة بإذن الله، وشتان ما بين الصابر المجاهد المرابط، وما بين المارق الجبان المتخاذل، الذي يود الأعداء ويدانيهم، ويبعد القربى في الدين والدم واللغة ويعاديهم، "" وَسَيَعۡلَمُ ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓاْ أَيَّ مُنقَلَبٖ يَنقَلِبُونَ "".
 
تابعو الأردن 24 على google news