2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الكباريتي يطالب الحكومة باصدار امر الدفاع المتعلق بتحديد رسوم الشحن

الكباريتي يطالب الحكومة باصدار امر الدفاع المتعلق بتحديد رسوم الشحن
جو 24 :


خاص - طالب رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، الحكومة باصدار أمر الدفاع المتعلق باحتساب الرسوم الجمركية على أساس سعر شحن (2500) دولار للحاويات القادمة من الخارج، مشيرا إلى أن دائرة الجمارك تتعامل مع الواقع وتحتسب القيمة الحالية للشحن على البوالص.

يأتي ذلك بعد أسبوع من موافقة مجلس الوزراء على اعتماد سقوف لكلف الشحن البحري لغايات احتساب الضرائب والرسوم الجمركية حتى نهاية العام 2021 لضمان انعكاس هذا الاجراء على السعر النهائي للمستهلك على ان يتم اصدار امر دفاع لهذه الغاية.

وقال الكباريتي لـ الاردن24 إن تحديد القرار بنهاية العام 2021 سيؤثر على الاستيراد من الخارج، ويدفع المستوردين للعزوف عن الاستيراد بعد شهر أو شهرين على الأكثر، مشيرا إلى أن البضائع التي يتم استيرادها من الخارج تحتاج ثلاثة أشهر حتى تصل، ولا نعلم كيف سيتم التعامل معها في هذه الحالة، وكان الأجدر أن تقوم الحكومة بوضع عبارة أن يعاد النظر بالقرار في العام المقبل.

وأضاف إن تكاليف الشحن أصبحت ترهق كاهل المستوردين، وهناك قضية أخرى يجب أن تبحث من قبلها وهي ضريبة المبيعات التي أصبحت ترهق كاهل التجار والمواطنين معا، مشيرا إلى أن الحكومة إذا أرادت أن تحلّ مشكلة ارتفاع الأسعار فهي مطالبة بإعادة النظر بالوعاء الضريبي كاملا.

كما طلب الحكومة بمراقبة الأسواق ودراسة الرفع غير المبرر لبعض السلع التي لا يوجد عليها أي ارتفاع، مشيرا إلى وجود تهويل وتخويف غير مبرر في بعض الأمور.



 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير