jo24_banner
jo24_banner

حنان خندقجي ضيفة نقطة حوار على الـ bbc

حنان خندقجي ضيفة نقطة حوار على الـ bbc
جو 24 : يتناول برنامج نقطة حوار الذي يبث على إذاعة وتلفزيون بي بي سي عربي يوم الأربعاء 16 مايو/ أيار الساعة 15:06 بتوقيت غرينتش قضية رعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتأتي هذه الحلقة في أعقاب عرض تلفزيون بي بي سي عربي فيلما وثائقيا تم تصويره بكاميرا سرية سلط الضوء على إساءة معاملة أطفال معوقين داخل دور رعاية خاصة بالأردن.

ويظهر الفيلم ، الذي اعتمد على نتائج تحقيقات صحفية قامت بها الصحفية الأردنية الشابة حنان خندقجي واستمرت نحو عام، أن ما يلقاه الأطفال في بعض دور الرعاية في الأردن بعيد جداً عن مفهوم الرعاية التي يفترض أن تقدمه.

فبدلاً عن تلبية احتياجاتهم الخاصة يتعرضون بشكل يومي للضرب، والإهانات، والحرمان من الطعام، والتعليم، وغيرها من أوجه سوء المعاملة.

وقد أثار عرض الفيلم ردود فعل قوية، إذ قام ملك الأردن عبد الله الثاني بزيارة مفاجئة لعدد من دور رعاية الأطفال المعوقين وطلب من حكومته إجراء تحقيق عاجل حول ما جاء في الفيلم. ويستضيف البرنامج عبد الله السميرات رئيس اللجنة المكلفة بالتحقيق من قبل الملك الأردني والصحافية حنان خندقجي.

نقطة حوار هو برنامج تفاعلي حي يبث خمس مرات في الأسبوع ويعتمد على مشاركات جمهور بي بي سي وتفاعلهم مع المسؤولين وصناع القرار.

ومن بين الأسئلة التي ستناقشها الحلقة:

* كيف يعامل الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعك؟

* ‏هل توجه إليهم نظرة دونية؟ وكيف يمكن التغلب على ذلك؟

* ‏وما هي انطباعاتك عن دور الرعاية المعنية بهم في بلدك؟

* ‏وهل برأيك هناك فروقات بين دور الرعاية الحكومية ونظيراتها الخاصة بالنسبة لمعاملة الأطفال المعوقيين؟
تابعو الأردن 24 على google news