jo24_banner
jo24_banner

وزير المياه: إسرائيل عرضت بيعنا 50 مليون متر مكعب من مياه طبريا

وزير المياه: إسرائيل عرضت بيعنا 50 مليون متر مكعب من مياه طبريا
جو 24 :


التقى وزير المياه والري المهندس محمد النجار ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات رئيس واعضاء كتلة الشعب النيابية في مجلس النواب برئاسة النائب المهندس فراس السواعير اليوم الاربعاء.

واستعرض النجار، اجراءات الوزارة وخططها المتعلقة في قطاع المياه بمختلف جوانبه، وعلى رأسها التحديات التي تواجه القطاع خاصة خلال الصيف الحالي.

وأشار الى انخفاض الموسم المطري الاخير وتراجع تخزين السدود وخاصة المخصصة للشرب الموجب والوالة وكذلك الجهود المبذولة لايجاد مصادر مائية جديدة لمواجهة الطلب المتزايد خلال الصيف الذي سجل ارتفاعا بنحو 17% نتيجة عودة عدد كبير من المغتربين وعطلة المدارس عوضا عن تواجد اعداد كبيرة من اللاجئين في مختلف مناطق المملكة وكذلك سعي الوزارة لتأمين الزراعة في مناطق وادي الاردن باحتياجاتها من مياه الري.

وبين ان الوزارة تبذل جهود كبيرة لخفض الفاقد المائي من خلال تنفيذ مشاريع تحديث الشبكات المقدرة بنحو 360 مليون دوالار ضمن مشاريع الفارة وكذلك الاعتداءات المتكررة من خلال الحملات المكثفة لضبطها مؤكدا ان الوزارة تبذل جهودا استثنائية لمواجهة مختلف الاستخدامات غير المشروعة .

وزاد وزير المياه، انه من المتوقع الاعلان عن الشركات المؤهلة لتنفيذ الناقل الوطني الذي سيؤمن 300 مليون متر مكعب سنويا من المياه المحلاة لتزويد جميع مناطق المملكة بكلفة نحو 2.1 مليار بمشاركة القطاع الخاص الذي سيؤمن حلول مستدامة لنقص المياه بحلول مطلع العام 2027.

وكشف الوزير عن عزم الحكومة الشروع بالتواصل مع الجانب السوري للتباحث في موضوع المياه خلال الاسبوع القادم.

واشار الى اعلان الجانب الاسرائيلي استعداده لتزويد الاردن بـ50 مليون متر مكعب اضافية واستمع الوزير الى استفسارات واسئلة النواب واوضح الامور المتعلقة بها خاصة مشاريع خفض الفاقد التي حققت انخفاض في الفاقد في بعض المناطق بشكل ملحوظ وكذلك انخفاض كميات المياه الجوفية نتيجة الاستنزاف والضخ المستمر منها وان الوزارة تواصل تنفيذ سدود في عدد من المناطق حيث يتم حاليا بناء ٤ سدود جديدة وحفائر.

من ناحيته أعرب رئيس كتلة الشعب المهندس فراس السواعير عن أمله في نجاح جهود الوزارة كون قطاع المياه قطاع مهم ويؤثر على جميع القطاعات الأخرى وتشاركه مع مختلف القطاعات ، مؤكدًا أهمية العمل من أجل النهوض بالقطاع داعيا الى الاسراع بايجادحلول عاجلة وناجعة لتأمين الاحتياجات المتزايدة للمياه .

من جانبهم، أكد النواب أهمية معالجة تحديات المياه، وإمكانية اللجوء إلى ايجاد مصادر جديدة وايلاء موضوع الفاقد والاعتداءات أهمية قصوى والاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن محطات الصرف الصحي في مناطق جديدة خاصة الشرقية لزراعة الاعلاف وكذلك التوسع ببناء السدود والاستفادة من الحفائر في الزراعة مشيدين بالجهود المبذولة .



الدستور
تابعو الأردن 24 على google news