jo24_banner
jo24_banner

ابو قديس: هناك نقص في اعداد المعلمين.. والاصل في التعليم ان يكون وجاهيا

ابو قديس: هناك نقص في اعداد المعلمين.. والاصل في التعليم ان يكون وجاهيا
جو 24 :


ناقشت لجنة التعليم والشباب النيابية، قضايا واحتياجات ومطالب متعلقة بقطاع التربية والشباب والرياضة في محافظات: العقبة ومعان والطفيلة، وذلك بعد الزيارة التفقدية الأخيرة التي قامت بها اللجنة لهذه المحافظات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور بلال المومني، وحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس، والشباب محمد سلامة فارس النابلسي، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر.

وقال المومني إن "التعليم والشباب"، اطلعت على واقع التربية والتعليم ومراكز الشباب، خلال زيارتها لتلك المحافظات، وذلك بُغية الوقوف على أبرز التحديات والمعوقات التي تواجهها.

وأكد ضرورة تحسين واقع المدارس المستأجرة والمراكز الشبابية، لينعكس بشكل إيجابي على المنظومة التعليمية والشبابية.

وشدد المومني على أهمية إنشاء صناديق ترعى الطلبة المبدعين في محافظات الجنوب، وكذلك زيادة الاهتمام بالمنشآت الشبابية.

ودعا إلى زيادة الفترة الزمنية المخصصة للتعيينات في ديوان الخدمة المدنية، وذلك نظرًا للظرف الاستثنائي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وحول العودة إلى التعليم الوجاهي في الجامعات، دعا المومني وزارة التعليم العالي إلى مراعاة ظروف الطلبة، خصوصًا في المواد الاستدراكية.

وأشار المومني إلى أن اللجنة تلقت العديد من الملاحظات والشكاوى بخصوص امتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة (التوجيهي)، نظرًا لصعوبة الأسئلة، فضلًا عن عدم كفاية الوقت المخصص لبعص مواد الامتحان.

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، الدكتور محمد أبو قديس، وجود نقص في عدد المعلمين في المدارس.

وأضاف أبو قديس إنه ورغم أن التعليم الإضافي له دواع مسببة وسيبقى موجودا، إلا أنه يمكن التقليل منه.

وأشار إلى أن المدارس الحكومية استقبلت 130 ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة، بسبب جائحة كورونا، الأمر الذي يتطلب تعيين معلمين ومعلمات على حساب التعليم الإضافي.

وأشار أبو قديس إلى أن تكلفة صيانة المدارس بإقليم الجنوب للعام الحالي، بلغت مليوني دينار. 

وأكد أن وزارة التربية لديها خطة لبناء 60 مدرسة سنويًا في كل محافظات المملكة، مشيرًا إلى فكرة "بناء مجمع مدارس مركزي"، يضمن بيئة دراسية صحية. 

وبخصوص التعليم الوجاهي، قال أبو قديس إن الأصل في التعليم أن يكون وجاهيًا وخاصة الدراسات العليا.

وبشأن امتحانات الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل)، وامتحانات الكفاءة الجامعية، أوضح أبو قديس أنها تعقد للطلبة داخل الحرم الجامعي، وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ، لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة للحرم الجامعي، بالإضافة إلى ضرورة مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

وتابع أنه يتم إجراء مناقشات رسائل درجتي الماجستير والدكتوراه داخل الحرم الجامعي، وبالطريقة الاعتيادية أو إلكترونياً (عن بعد)، وحسب ما تقرره كل جامعة.

النابلسي، من جانبه، أكد أنه سيجري إنجاز كل الملاحظات التي وردت، حسب الإمكانات المتاحة. وقال إن المراكز الشبابية وُجدت لخدمة الشباب وتعزيز روح المواطن الصالحة لديهم، مضيفًا أنه يوجد في الأردن 389 ناديا رياضيا، و201 مركز شبابي موزعة على كل محافظات المملكة.

وأوضح النابلسي أن دعم هذه الأندية له أسس ومعايير لتحقيق أكبر قدر ممكن من العدالة في التوزيع، مضيفًا أنه يوجد خطة لدى وزارة الشباب تتضمن تحويل المجمعات الرياضية إلى مدن رياضية.

وبين الناصر، من ناحيته، أن ديوان الخدمة المدنية يتبع أسس ومعايير في تعيينات الحالات الإنسانية وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، في وزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أن التعيين من خلال لجنة متخصصة من الجهات ذات العلاقة.


 
تابعو الأردن 24 على google news