2021-09-28 - الثلاثاء
jo24_banner

الصحة: يمكن أن نكون دخلنا موجة ثالثة.. والهندي اصبح السائد في عمان

الصحة يمكن أن نكون دخلنا موجة ثالثة.. والهندي اصبح السائد في عمان
جو 24 :


أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملفّ كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن الأردن يمكن أن يكون على أبواب موجة ثالثة من انتشار فيروس كورونا، وربما يكون دخل موجة ثالثة.

وقال البلبيسي في مقابلة عبر شاشة التلفزيون الأردني: إن أعداد الاصابات خلال الأيام القليلة الماضية بدأت بالارتفاع حتى وصلت إلى (760) حالة اليوم، كما ارتفع معدّل الانتشار إلى (1.2) بعدما كان أقل من (1) سابقا، وارتفعت أيضا نسبة الفحوصات الايجابية اليوم إلى 3.7%.

وأضاف مسؤول ملفّ كورونا: فتح القطاعات له دور في ذلك الارتفاع، لكن الواضح أيضا أنه لا يوجد التزام من المواطنين بالكمامات والتباعد، فمازلنا نشهد تجمعات وأفراح وبيوت عزاء، ونسبة الالتزام في هذه التجمعات في أدنى مستوياتها وتكاد لا تصل إلى 10%.

ودعا البلبيسي إلى التخلّي عن بعض الممارسات الاجتماعية في عيد الأضحى المبارك، وعلى رأسها المشاركة في التجمعات والعناق وتبادل القبلات، مناشدا المواطنين بالالتزام ما أمكن خلال الأيام القادمة.

ولفت إلى أن هناك طريقين يجب الالتزام بهما من أجل تفادي خطر كورونا؛ الأول الالتزام بوسائل الوقاية من ارتداء الكمامات والابتعاد عن التجمعات، والثاني الالتزام بالمطاعيم.

وأشار إلى أن عدد المسجّلين على منصّة التطعيم يبلغ نحو (3.3) مليون شخص، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من المطعوم (2.65) مليون، ما يعني أنه لم يتبقّ أكثر من (600) ألف شخص، وإذا أردنا الوصول إلى (4.5) مليون مع بداية شهر أيلول فالمفروض أن يكون عدد المسجلين (5) مليون.

وفيما يتعلق بخلط المطاعيم، قال البلبيسي إن التجربة عالميا أخذت منحى معيّنا، وهو خلط أسترازينيكا وفايزر، لكن إلى الآن لم يأخذ الأردن قرارا بالمزج بين المطاعيم، لكننا نتجه إلى المزج بين أسترازينيكا وفايزر.

وحول مشكلة متلقي مطعوم سينوفارم الراغبين بالسفر إلى السعودية، أكد أمين عام وزارة الصحة أن الحكومة "وجدت طريقا للحلّ مع السعودية"، إذ ستسمح السعودية للأشخاص من متلقي جرعتي سينوفارم بالدخول في حال أخذ جرعة ثالثة من لقاح معتمد لديها.

ولفت البلبيسي إلى أن المتحوّر الهندي "دلتا" أصبح هو السائد عالميا، كما أن 80% من العينات التي تكتشف في عمان هي دلتا، مبيّنا أن انتشار دلتا في الأردن بدأ منذ أسابيع بشكل كبير، لكن المنحنى الوبائي لم يتأثر كثيرا.


 
تابعو الأردن 24 على google news