2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مصري يتقلد وسام فارس من الرئيس الإيطالي.. ما قصته؟

مصري يتقلد وسام فارس من الرئيس الإيطالي.. ما قصته؟
جو 24 :
مسيرة ممتدة من العطاء للمصري فرنسيس أمين، كُللت مؤخرًا بمنحه وسام فارس -نجمة إيطاليا-؛ حيث تسلم الوسام من السفير الإيطالي بالقاهرة جامباولو كانتيني، الأربعاء، في مقر السفارة الإيطالية، نيابة عن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.

وأشاد السفير الإيطالي في القاهرة بجهود أمين بداية من عمله مرشدًا سياحيًا للغة الأيطالية، وكذلك تمثيله القنصلية الإيطالية في الأقصر جنوبي مصر، مرورًا بتدريس اللغة الإيطالية في المعاهد والجامعات المصرية، وصولًا إلى المساهمة في تنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية بين مصر وإيطاليا.

وأعرب أمين عن سعادته بهذا التكريم، متمنيًا أن تتحقق -في المجال الثقافي- المقولة التي تقول إن مصر وإيطاليا هما توأم البحر المتوسط، لما لهما من علاقة قديمة وعميقة، وممتدة إلى الآن، إذ تحتل الجالية المصرية في إيطاليا مكانة مميزة، كونها لا تثير المشكلات، ويتبوأ أبناؤها مناصب مميزة.

ويضيف أمين في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية" أن المصريين يذكرون أن الجالية الإيطالية في بداية القرن الماضي كانت تعد الجالية الأكبر تعدادًا بعد الجالية اليونانية في مصر.

بدايات إيطالية

يحكي فرنسيس أمين (60 عامًا) قصة ارتباطه بالثقافة الإيطالية منذ طفولته، مشيرًا إلى التحاقه بمدارس الفرنسيسكان بمدينة الأقصر ودراسته اللغة الإيطالية منذ مراحل التعليم الأولى، كما أن والدته وشقيقته كانتا تجيدا اللغة الإيطالية، مما ساعده على اتقانها في بواكير حياته.

ويتابع: "البيئة التي كنت أعيش فيها أقرب للثقافة الإيطالية، وعندما التحقت بمدارس اللغات في المرحلة الإعدادية، اخترت اللغة الفرنسية، لكن سرعان ما تراجعت وأكملت دراسة اللغة الإيطالية، وفي مرحلة الجامعة طغى علي الانبهار بالحضارة الإيطالية وفن عصر النهضة، فكنت دائم الزيارة لإيطاليا في هذا التوقيت".

وفي المرحلة الجامعية، تخصص أمين في دراسة الآثار، وبفضل إجادته للإيطالية والفرنسية التحق بالعمل بمهنة الإرشاد السياحي في فبراير 1987، ليكون من أوائل المرشدين السياحيين في مصر الذين آتوا للمهنة من باب دراسة الآثار، وليس تخصص الإرشاد السياحي.

ومن خلال العمل في مجال الإرشاد السياحي، رافق أمين مئات الشخصيات الشهيرة، منهم: رؤساء جمهوريات، ووزارء، ودبلوماسيين، ورؤساء برلمانات، وممثلين عالميين، مما حقق له شهرة واسعة في مجال الإرشاد السياحي في مصر.

فرنسيس أمين الذي يعيش متنقلًا بين القاهرة والأقصر، ساهم في إنشاء جمعية المرشدين السياحيين، ويعمل حاليًا نائب الرئيس بها، كما شغل منصب وكيل نقابة المرشدين السياحيين في الأقصر.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير