2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الطراونة: مشكلاتنا تحتاج لعقول تربوية لتشخيصها وعلاجها

الطراونة: مشكلاتنا تحتاج لعقول تربوية لتشخيصها وعلاجها
جو 24 :

اكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة أننا في الأردن نواجه مشكلات تحتاج إلى تظافر العقول التربوية لتشخيصها وعلاجها


وأضاف خلال احتفالية افتتاح اليوم العلمي لكلية العلوم التربوية أن من هذه المشكلات تصاعد حدة العنف المجتمعي وضعف ثقافة الديمقراطية وتراجع احترام القوانين واهتزاز صورة الدولة وتراجع القيم الاجتماعية والأخلاقية والسياسية النبيلة.


وأشار الطراونة إلى أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسات التربية والتعليم والتعليم العالي في إعداد الأجيال الشابة وتزويدها بالمهارات اللازمة للمبادرة واتخاذ القرارات وحل المشكلات ابداعيا في زمن باتت فيه الموارد محدودة والتنافس شديد الوطأة.


ولفت رئيس الجامعة إلى أهمية اختيار "الدور الحضاري للتربية " عنوانا لليوم العلمي الذي جاء ملبياً لحاجة مجتمعية ملحة محليا وانسانيا لأن التربية هي مفتاح الحضارة وعمودها .

وحدد عميد الكلية الدكتور محمد وليد البطش ظواهر غير صحية انتشرت بين صفوف الطلبة ومنها العنف الجامعي والمجتمعي وتدني قيم الولاء والانتماء وضعف مفهوم المواطنة وطغيان الولاءات الفرعية على صياغة وتشكيل الهوية الوطنية الجامعة وغياب ثقافة الديمقراطية والحوار واحترام الآخر.


وقال البطش إننا نواجه أزمة في الفكر التربوي لغياب كبير للفكر التربوي النقدي وحضور مكثف للفكر التربوي التقليدي الذي يقوم على تمجيد الذات ورفض التغيير ويحارب الفكر ونقض العقل وتهميش العقلانية.


ودعا البطش كليات العلوم التربوية إلى إحداث وانتاج فكر تربوي وأجيال من المفكرين القادرين على مواجهة التحدي الكبير للمجتمع والحضارة الإنسانية.
واستعرض مقرر لجنة مؤتمرات والندوات في الكلية الدكتور عبد الرازق يونس مفاهيم التربية ودورها في بناء الحضارة التي تقوم على العلم والمعرفة واعداد الأجيال القادرين على المساهمة في رقي المجتمعات الإنسانية وتطورها.


وعرض خلال حفل الافتتاح فيلم وثائقي حول مسيرة الكلية من اعداد واشراف الدكتورة رلى الحروب وتضمن معلومات حول نشأة الكلية وأهدافها وبرامجها وخططها التدريسية والتدريبية ورؤيتها المستقبلية.


وكرمت الكلية ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس لبلوغهم سن السبعين هم الأستاذ الدكتور محمد عودة الريماوي والأستاذ الدكتور حسين المومني، والأستاذ الدكتور أمين الكخن.
وسلم الطراونة للمكرمين درع الكلية مشيدا بعطائهم وسيرتهم العلمية والبحثية خلال فترة عملهم الطويلة في الكلية.


وبكلمات عفوية ثمن الكخن مبادرة الكلية بتكريم هذه النخبة التي اسهمت في تقدم ورفعة الكلية مشيرا إلى أنه أمضى (35) عاما في الخدمة في الجامعة الأردنية.
وافتتح الطراونة على هامش اليوم العلمي مختبر الطفولة المبكرة الذي انشيء بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


وأشارت المشرفة على المختبر الدكتورة تغريد أبو طالب إلى أن المختبر صف لروضة جهز بأحدث التقنيات والوسائل والأدوات التعليمية التي تمكن طالبات تخصص تربية الطفل من اكتساب المعلومات والمهارات اللازمة لتعليم الأطفال قبل دخول المدرسة.


وتضمن اليوم العلمي عقد ثلاث جلسات الأولى تناولت دور التربية في تطوير مفاهيم الولاء والانتماء لدى الطلبة شارك فيها كل من الدكتور عبد الله عويدات والدكتور فيصل الرفوع والدكتور محمد مصالحة وأدارها الدكتور عمر الهمشري.


واستضافت الكلية في الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور نزيه حمدي الدكتور نبيل الشريف الذي ألقى محاضرة بعنوان " الإعلام والتربية".


وخلال الجلسة الثالثة التي أدارها الدكتور عبد الرازق يونس تناول الدكتور سامي خصاونة تأثير العولمة في التربية في الوطن العربي فيما قدم الدكتور سامح محافظة ورقة عمل بعنوان " المعلوماتية وأثرها في التربية العربية".

تابعو الأردن 24 على google news