2021-09-28 - الثلاثاء
jo24_banner

المزارعون ينتقدون قرارات الوزير الشمالي: اجراءاتكم افقدتنا تنافسيتنا

المزارعون ينتقدون قرارات الوزير الشمالي اجراءاتكم افقدتنا تنافسيتنا
جو 24 :


خاص - انتقد رئيس تجمع مزارعي الأردن، المهندس ابراهيم الشريف، قرارات وزير العمل الأخيرة، والمتضمنة احكام تنفيذية مرتبطة بفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة، قائلا إنها تصبّ في مصلحة العمال على حساب صاحب العمل، ومن شأنها تفريغ القطاع الزراعي من العمالة الزراعية، متسائلا فيما إذا كانت أولوية وزارة العمل صاحب العمل أم العامل الوافد؟!

وأضاف الشريف لـ الاردن24 إن قرارات وزارة العمل خلال السنوات الأخيرة تسببت برفع أجور العمالة بشكل غير مسبوق، حتى أصبحت كلفة العمالة تشكل 50% من كلفة المنتج، الأمر الذي أفقد المنتج الأردني تنافسيته مع منتجات الدول الأخرى.

وقال إن أهم مطالب القطاع الزراعي اليوم والتي يجب على وزير العمل الالتفات لها، تخفيض رسوم تصاريح العمل، ووقف قرار الزامية اشراك العمالة الوافدة في الضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن تعليمات وزير العمل يوسف الشمالي لم تتضمن أيا من المطالب التي رفعها المزارعون وتقدموا بها رسميا إلى الحكومة.

ولفت إلى أن الوزارة مازالت عاجزة عن ضبط سوق العمل وتنظيمه، معتبرا القرارات الأخيرة تعبيرا حقيقيا عن عجز الوزارة وشرعنة هروب العمالة الوافدة من القطاع الزراعي للقطاعات الأخرى.

وكان قرار الوزير الشمالي، تضمن الإجراءات والاحكام التنفيذية التالية:

السماح للعمال غير الأردنيين العاملين بقطاع الزراعة الانتقال إلى أي من القطاعات المسموح الانتقال اليها شريطة ان يكون تصريح العمل ملغي او منتهي.

السماح بالانتقال الى تصريح عمل المياومة الحر بشقيه الزراعي والانشائي من القطاعات والأنشطة الاقتصادية المسموح الانتقال منها شريطة أن يكون العامل مشترك بالضمان الاجتماعي.

السماح للعمال غير الأردنيين ممن يحملون تصريح عمل المياومة الحر بشقيه الزراعي والانشائي ساري المفعول بإلغاء التصريح لدى مديرية العمل او مكتب العمل المعني دون الرجوع الى الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب والانتقال الى القطاعات والأنشطة الاقتصادية المسموح الانتقال اليها.

السماح للعمال غير الأردنيين الذكور من الجنسيات المقيدة وغير المقيدة بالإقامة بالانتقال الى قطاع العاملين في المنازل للعمل في مهنة عامل منزل/ بستنجي ، عامل منزل / طاهي وحسب الشروط الإجراءات المعمول بها في الوزارة .

السماح للمنشاة المرخصة وغاياتها حسب رخصة المهن زراعة وتنسيق الحدائق والمزارع وصيانتها او خدمات حدائق بإصدار تصريح عمل بمهنة (عامل/ عامل تحميل وتنزيل) بحد اقصى عاملين اثنين (2) فقط.


 
تابعو الأردن 24 على google news