2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تهريب دواء خطير لزراعة الأعضاء إلى الأردن

تهريب دواء خطير لزراعة الأعضاء إلى الأردن
جو 24 : كـشـفـت وسـائـل اعـلام جـزائـريـة ان الأمـن الاقـتـصـادي الـجـزائـري يحقق في تهريب كميات ضخمة من الادوية المخصصة للمستشفيات الحكومية فيها الى خارج البلاد، لتباع في السوق السوداء لمرضى عمليات زرع كلى في الأردن أو باكستان، كون هذا النوع من الأدوية يكلف الكثير في هذه البلدان.
ومن بين الادوية المهربة، دواء خطير على صحة المرضى ويؤدي إلى الوفاة في حال عدم استعماله بشكل جيد وهو علاج يستخدم في عمليات نقل الاعضاء وعلى رأسها زراعة الكلى.
ووفق اخصائيين، فان هذا الدواء مستحضر لتثبيط الجهاز المناعي اي تقليله للسماح بان يقوم الجسم بقبول الجسم المزروع وان لا يرفضه، موضحين ان العلاج مكلف جدا ومن المفترض ان لا يتوفر الا في المستشفيات لخطورة التعامل معه.
وفي هذا الاطار، قال نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ان قضايا تهريب الأدوية إن صحت، هي من اختصاص الشرطة الحدودية ودوائر الرقابة في المؤسسة العامة والغذاء والدواء ووزارة الصحة.
مصادر في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، اكدت ان الرقابة المشددة على الدواء أدت إلى خفض نسبة الدواء المزور إلى أقل من 1% في الأردن وان الدواء في الاردن يخضع الى الرقابة الشديدة وسيتم التحقق من هذا الموضوع ان وجد، الا ان المؤسسة لم تؤكد او تنفي صحة الخبر.
واشارت المصادر الى أن الأردن يعتبر من أوائل الدول التي شرعت قوانين خاصة لمكافحة الدواء المزور بتغليظ عقوبة المخالفين في قانون الصحة العامة، إضافة إلى تضمينه عقوبات رادعة في قانون الدواء والصيدلة، الذي تم إقراره اخيرا من قبل السلطة التشريعية في الأردن واستطاعت ان تجعل الأردن رائداً في محاربة هذه الظـاهـرة، بـحـيـث أصـبـحـت الأردن دولـة عـابـرة ولـيـسـت حـاضـنـة.
تابعو الأردن 24 على google news