jo24_banner
jo24_banner

الهواري: لسنا وزارة كورونا وراقبوا الاسبوع القادم، وقد نكون امام اخر موجة

الهواري: لسنا وزارة كورونا وراقبوا الاسبوع القادم، وقد نكون امام اخر موجة
جو 24 :



قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن دراسة المناعة المجتمعية أظهرت أن نسبة الاصابة في المجتمع بلغت 34%، مقلّلا في ذات السياق من امكانية الاعتماد على مثل هذه الدراسات، حيث أن فيروس كورونا أسقط فكرة المناعة المجتمعية.

وأوضح الهواري خلال استضافته في المنتدى الاعلامي الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع شركة زين: في البرازيل أصيب أكثر من 75% من السكان بالفيروس، واطمأن الناس لذلك، ثم ظهر المتحور البرازيلي وأصيب معظم من أصيب بالموجة الأولى بالفيروس. وفي المقابل، تبدو المناعة التي تشكلها المطاعيم قوية جدا ونجحت بتخفيض شدة المرض، ولنا في بريطانيا مثل، حيث نجح المطعوم بتخفيض نسب الاصابات والوفيات أكثر مما فعله المحتوّر البريطاني.

ولفت إلى أن فكرة "مناعة القطيع" فشلت فشلا ذريعا.

وأضاف الهواري: دراستنا تقول إن السيناريو الأسوأ هو تسجيل (2500- 3000) اصابة، ونأمل أن لا نصل إليها، والحقيقة أن هذا المرض علّمنا أن لا نركن لشيء، مبيّنا أن متحوّر دلتا هو السائد منذ أسبوعين، لكنه لم يتسبب بتغير واضح في المنحنى الوبائي.

وتابع: إن الطريقة الوحيدة للبقاء في حالة انفتاح، هي التأكد من أن أحدنا ليس ناقلا للفيروس، وذلك إما بتلقي المطعوم أو الحصول على فحص "PCR" سلبي.

وفيما يتعلق بالعودة إلى التعليم الوجاهي، أوضح الهواري أن هناك (4) عوامل مختلفة في العودة إلى المدارس هذه المرة، وهي: أن العودة هذه المرة هي في أجواء أكثر دفئا تسمح بتهوية الغرف الصفية، وتمّ تطعيم (85%) من الكادر التدريسي، وتمّ تحضير الصفوف بشكل خاص، وتمّ تدريب كوادر تدريسية على اجراء الفحص السريع، داعيا أولياء أمور الطلبة إلى تلقي المطعوم حماية لأنفسهم ولأبنائهم وللمعلمين، وأن لا يرسل ابنه إلى المدرسة في حال وجد عليه أية أعراض.

وشدد على عدم التراجع عن فتح القطاعات حتى لو وصلنا إلى نسبة فحوصات ايجابية 5%، فما يهم هو نسبة اشغال المستشفيات وأسرّة العناية الحثيثة وأن لا نصل الى نسبة اشغال أسرّة عناية حثيثة 60%.

ورفض الهواري القول بأن وزارة الصحة أصبحت وزارة كورونا، قائلا: "وزارة الصحة ليست وزارة كورونا، وراقبوا ما سيحدث الأسبوع القادم، سيكون هناك مفاجأة ويهمنا أن تنتهي بأفضل وجه".

إلى ذلك، كشف الهواري عن تقديم عائلة أحد المتوفين في حادثة مستشفى الجاردنز شكوى لدى الوزارة حول سوء الخدمة التي كانت تقدم للمتوفى، حيث يجري التحقيق فيها، فيما أكد أنه سيتحقق من حيثيات وفاة طفلة في مستشفى البشير.

وأكد عدم تسجيل أي حالة وفاة جراء تلقي المطعوم في الأردن.

وشدد على عدم اجبار الحوامل والمرضعات على تلقي المطعوم، مستدركا بالتأكيد على ضرورة اجرائها فحص كورونا.

وحول رؤيته لمستقبل فيروس كورونا، قال الهواري: إذا صحّ القول بأن هذا الفيروس أصبح شبيها بجدري الماء، فقد يكون الأمر سلبيا أو ايجابيا، فإذا أصبح انتشاره بهذه السرعة فمن الممكن أن تكون هذه الموجة اخر موجة.

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير